• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

أولمرت يريد قمة عربية إسرائيلية حول المبادرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 أبريل 2007

القدس المحتلة، القاهرة-وكالات الانباء: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مساء امس عن استعداده للمشاركة في قمة اسرائيلية عربية تعقد بدعوة من السعودية من اجل مناقشة مبادرة السلام العربية، وقال في مؤتمر صحفي مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل انه يرى نقاطا ايجابية في المبادرة التي اعادت القمة العربية في الرياض طرحها الاسبوع الماضي، واضاف ''أدعو كل زعماء الدول العربية بما في ذلك العاهل السعودي الملك عبد بن عبد العزيز الذي اعتبره زعيما مهما للغاية الى اجتماع لإجراء محادثات معنا واعلن بهذه المناسبة انه اذا ما دعا العاهل السعودي الى اجتماع للدول العربية المعتدلة ودعاني مع رئيس السلطة الفلسطينية لعرض الافكار السعودية علينا فسوف اتوجه للاستماع إليها وسأعرض افكارنا بسرور..لا أريد أن أفرض عليهم ما الذي يجب عليهم أن يقولوه وليس ثمة حاجة إلى أن تكون بياناتنا متطابقة في هذا الاجتماع التمهيدي''.

وفي المقابل دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تتولى بلادها حالياً رئاسة الاتحاد الأوروبي، في القدس المحتلة أمس إلى اغتنام ''الفرصة الحقيقية لتحقيق اختراق'' في عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقالت ميركل التي اجرت محادثات ايضا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ''إن العالم العربي مستعد للنقاش حول النزاع في الشرق الأوسط وسبل حله. ثمة فرصة حقيقية لإحداث اختراق وعلينا أن نغتنمها''.

وأضافت المستشارة الألمانية: ''إننا في فترة نشعر فيها بأن الأمور تتحرك، هناك نافذة مفتوحة، لقد حاولت أجيال من رجال السياسة صنع السلام في الشرق الأوسط لكنهم فشلوا، إلا أنه ينبغي عدم التوقف عن بذل الجهود''.

وأكدت قائلة: ''أؤيد قرارات قمة الرياض التي كانت خطوة ثانية إلى الأمام بعد اتفاق مكة الذي أبرم بفضل العاهل السعودي الملك عبد الله لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية بين فتح وحماس''. ... المزيد