الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأردن: نريد ما يؤكد أن الطيار حي قبل أي صفقة تبادل

الأردن: نريد ما يؤكد أن الطيار حي قبل أي صفقة تبادل
29 يناير 2015 20:46

قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني، اليوم الخميس، إن عمّان بحاجة إلى ضمان بأن الطيار الأردني على قيد الحياة قبل أي صفقة تبادل.

وأضاف المومني، وهو أيضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، أن بلاده لم تتلق أي "إثبات" بأن الطيار الأردني معاذ الكساسبة المحتجز لدى تنظيم "داعش" الإرهابي ما زال على قيد الحياة.

وقال لعدد من الصحافيين "طلبنا إثباتا على أن الطيار معاذ الكساسبة على قيد الحياة. لم نتسلم حتى هذه اللحظة أي إثبات بأنه على قيد الحياة".

وأضاف أن "ساجدة الريشاوي مازالت في السجن في الأردن"، مجددا "استعداد الدولة الأردنية لمبادلة السجينة ساجدة الريشاوي مقابل الطيار الحربي الأردني".

ويأتي هذا التصريح قبل نحو ساعة من انتهاء مهلة جديدة حددها تسجيل جديد منسوب للتنظيم نشر على مواقع تابعة لجماعات إرهابية.

وأكد المومني على "موقف الأردن كان منذ البداية ضمان حياة ابننا الطيار واستعدادنا بشكل تام لإطلاق سراح السجينة ساجدة الريشاوي إذا تم إطلاق سراحه وعدم المساس بحياته مطلقا".

وأكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة هو الآخر، أمس الأربعاء، أن بلاده تريد إثباتا بأن الطيار الأردني ما زال على قيد الحياة.

وكتب الوزير الأردني، في تغريدة باللغة العربية على "تويتر"، "طلبنا من فترة إثباتات على صحة وسلامة البطل معاذ ولم تأت".

وأضاف في تغريدة ثانية "من يقول أن الريشاوي أطلق سراحها وغادرت الأردن (هذا) الكلام غير صحيح ولقد قلنا من البداية (إن) إطلاق سراحها مرهون بالإفراج عن ابننا معاذ".

وشاركت العراقية ساجدة مبارك عطروس الريشاوي (44 عاما) في تفجيرات فنادق عمان الثلاثة الدامية في 9 نوفمبر 2005، لكنها نجت عندما لم ينفجر حزامها الناسف. ولجأت بعدها الى معارفها في مدينة السلط (30 كلم غرب عمان) حيث قبضت عليها السلطات بعد ثلاثة أيام.

وكانت القوات المسلحة الأردنية أعلنت، اليوم الخميس، أنها تتحقق من التسجيل الجديد المنسوب لتنظيم "داعش" الإرهابي والذي تضمن تهديدا جديدا بقتل الطيار الأردني المحتجز لديه.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الأردنية العقيد ممدوح العامري إن "القوات المسلحة الأردنية تدرس التسجيل الجديد لتنظيم داعش".

وعرض التنظيم مهلة جديدة حتى غروب شمس اليوم الخميس لإتمام عملية مبادلة أسرى بين هذا التنظيم والأردن.

وقال رجل يدعي أنه الصحفي الياباني المحتجز في تلك الرسالة: "إذا لم يكن هناك استعداد لمبادلة ساجدة الريشاوي بحياتي على الحدود التركية مع غروب شمس الخميس 29  يناير بتوقيت الموصل، سيقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة على الفور".

وأضاف الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الأردنية في بيان نشر على صفحة القوات المسلحة على موقع فيسبوك "أولويتنا معاذ... ندرس التسجيل".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©