• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الإمارات شاهدة على تألق القارة السمراء

سلة عرب أفريقيا تتفوق على آسيا بالصدارة والوصافة 12 مقابل 7

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 نوفمبر 2015

علي معالي(دبي)

أكد عرب أفريقيا تفوقهم الواضح على مستوى بطولات الأندية العربية على عرب آسيا، منذ انطلاق أول نسخة عام 1978 في سوريا، ومع إسدال الستار أمس على النسخة الـ 28 في ضيافة نادي الشباب بدبي، يكون عرب أفريقيا استطاعوا الفوز باللقب والوصافة 12 مرة مقابل 7 مرات لعرب آسيا، إضافة إلى 9 مرات مشتركة بين عرب القارتين آسيا وأفريقيا، والختام الأخير الذي جمع النجم الساحلي التونسي ومجمع البترول الجزائري يؤكد بالفعل تفوق السلة الأفريقية عن الآسيوية.

وباستعراض سريع لتاريخ هذه البطولة العريقة نجد أن عرب أفريقيا سيطروا على البطولة على فترات متفاوتة، حيث جاء اللقب الأفريقي الأول في النسخة الثانية التي جرت عام 1989 في ضيافة الجزائر، وانتهت بفوز فريق الاتحاد السكندري باللقب تلاه مولودية الجزائر، وفي النسخة الرابعة في مصر توج اتحاد البناء الجزائري باللقب وحل الزمالك المصري وصيفاً، أما النسخة السادسة فكانت مصرية خالصة عام 1991 بفوز الاتحاد والأهلي بالمركزين الأول والثاني.

أما النسخة الثامنة التي جرت عام 1993 في ضيافة مصر، فتوج باللقب فيها الجزيرة المصري ووصيفه الملعب التونسي، وفي النسخة التاسعة عام 1995 كانت مصرية خالصة أيضاً في مصر، حيث جاء الاتحاد في الصدارة وتلاه الجزيرة، وفي النسخة رقم 11 التي جرت بتونس 1997 فاز بلقبها الملعب التونسي وحل الزمالك المصري وصيفاً، ثم كانت النسخة الـ 14 التي جرت عام 2000 في ضيافة الإمارات كانت مصرية خالصة بفوز الجزيرة والأهلي بالمركزين الأول والثاني على التوالي.

وفي النسخة الـ 15 بالسعودية عام 2001 توج الجزيرة المصري باللقب وحل مولودية الجزائر وصيفاً، وفي البطولة رقم 16 في لبنان توج الاتحاد السكندري المصري باللقب وحل مولودية الجزائر وصيفا، ومنذ ذلك التاريخ غابت الأندية الأفريقية، حيث نجح عرب سلة آسيا في فرض سيطرتهم من 2005 حتى 2011، ولتعود من بعد ذلك التاريخ اللعبة مجدداً إلى القارة السمراء 2012، عندما توج أهلي بنغازي بلقب النسخة رقم 25 التي جرت في ليبيا، وحل الشبيبة التونسي في المركز الثاني، وفي العام التالي 2013 حافظ أهلي بنغازي على اللقب العربي وجاء الحمامات التونسي وصيفاً في البطولة التي جرت في ليبيا، وهي المرة الثانية التي تقام فيها البطولة العربية مرتان متتاليتان في بلد واحد، وكانت المرة الأولى لهذا النظام عامي 1993 و1995 عندما استضافت مصر النسختين الثامنة والتاسعة.

وجاءت النسخة الـ 28 في دبي وفي ضيافة نادي الشباب لتؤكد عودة السلة الأفريقية للسيطرة، والطريف أيضا أنه عندما استضافت الإمارات النسخة الـ14 عام 2000 ذهبت البطولة إلى قارة أفريقيا، وهو ما حدث في هذه النسخة الأخيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا