الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«تاج أبوظبي» على رأس «الرجل الجليدي» في «ياس»

«تاج أبوظبي» على رأس «الرجل الجليدي» في «ياس»
5 نوفمبر 2012
(أبوظبي) - حصد الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق لوتس لقب سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا-1 المرحلة الثامنة عشرة من بطولة العالم لسباقات السيارات التي استضافتها حلبة مرسى ياس بالعاصمة أبوظبي مساء أمس. واحتفظ كيمي رايكونن، الملقب برجل الجليد، بمركزه الثالث في الترتيب العام للبطولة بعد أن رفع رصيده إلى 198 نقطة، عقب حصده 25 نقطة في جولة الأمس، التي أبعدته كثيراً عن منافسه على المركز نفسه الذي يحتله الأسترالي مارك ويبر سائق ريد بول الذي خرج من السباق وتوقف رصيده عند النقطة 167، وكذلك الإنجليزي لويس هاميلتون سائق مكلارين الذي خرج هو الآخر بعد اللفة العشرين وتوقف رصيده عند النقطة 165. وشهدت الجولة إثارة غاية في السخونة منذ اللفة الأولى وتعددت عناوينها بين الإثارة والمفاجآت، عندما صعد الرجل الجليدي وسائق لوتس إلى المركز الثاني بشكل مفاجئ بعد أن كان منطلقاً من المركز الرابع، وتخطيه للإسباني فيرناندو ألونسو سائق فيراري، في لقطة نالت إعجاب الجميع وألهبت حماس المدرجات التي وقفت على الأقدام منذ البداية. واحتل ألونسو المركز الثاني في الجولة وحصل على 18 نقطة رفعت رصيده للنقطة 245 لتقلل الفارق بينه وبين غريمه سبستيان فيتل إلى عشر نقاط فقط، بعد أن جاء السائق الألماني فيتل في المركز الثالث وحقق معجزة تاريخية بحصوله على هذا المركز، حيث انطلق من المرتبة الأخيرة بسبب العقوبة التي وقعت عليه من قبل الاتحاد الدولي للعبة، ليضيف إلى رصيده 15 نقطة حافظ بها على صدراته بعد أن وصل رصيده للنقطة 255. واحتل البريطاني جنسن باتون سائق مكلارين مرسيدس المركز الرابع، وجاء الفنزويلي مالدونادو سائق فريق وليامز في المركز الخامس، ليواصل ظهوره المميز في نسخة هذا العام من البطولة. وجاء الياباني كوباياشي سائق فريق وليامز في المركز السادس، في حين حل البرازيلي برونو سينا سائق وليامز في المركز الثامن، وحل تاسعاً الألماني دريستا سائق فويق فورس إنديا، أما المركز العاشر فكان من نصيب سائق سكوديريا فيراري دانيال ريتشاردو. وبنتائج هذه الجولة، يحتفظ فيتل سائق ريد بول بصدارة الترتيب العام للبطولة، بعد أن حصد 15 نقطة ليرفع رصيده إلى 255 نقطة، متفوقاًَ على منافسه وغريمه في البطولة الإسباني فيرناندو ألونسو سائق فيراري بعشر نقاط بعد أن حصد ألونسو 18 نقطة بحصول على المركز الثاني في هذه الجولة، لتتواصل الإثارة في بطولة العالم حتى الجولتين المقبلتين المقررتين في أوستن والبرازيل، حيث لم يتم حسم اللقب حتى الآن، ويستمر الصراع المحتدم بين فيتل وألونسو على أشده لتتواصل فعاليات البطولة الأكثر سخونة على مستوى العالم، وينتظر عشاق سباقات السرعة نتائج الجولتين المقبلتين في البرازيل والولايات المتحدة الأميركية. حوادث ومفاجآت وشهدت الجولة العديد من المشاهد المثيرة للغاية، حيث ساهمت كثرة الحوادث التي توالت مع بداية الجولة في تقديم خدمة جليلة لفيتل، فبعد أن انطلق من المركز الأخير في البداية جاهد وتقدم إلى المركز الرابع في وقت قياسي، بسبب خدمة الآخرين له بتكرار الحوادث، التي أخرجت بعض المنافسين، على رأسهم الألماني روزنبرج سائق مرسيدس الذي ودع السباق بسبب الحادث الذي وقع في اللفة التاسعة مع الهندي كاريثي كايين سائق فريق “أتش أر تي”، وكان الفنلندي كيمي رايكونن قد قفز إلى المركز الثاني بعد اللفة الأولى مباشرة بعد أن كان منطلقاً من المركز الرابع، وخدم الخروج المفاجئ للإنجليزي لويس هامليتون سائق ماكلارين مرسيدس الذي ابتعد عن السباق بشكل نهائي بعد اللفة العشرين بسبب عطل مفاجئ في سيارته. خدمة لعامين ومن جديد، قدم الفرنسي رومان كروجون سائق فريق لوتس هداياه الثمينة إلى الألماني فيتل سائق ريد بول، بعد الحادث خلال الجولة ليخدم مجدداً بطل العالم لعامين متتاليين الألماني سبستيان فيتل سائق ريد بول، وكان رومان كروجان قد قدم أكثر من هدية سابقة لفيتل عندما أبعد كل من ألونسو وهاميلتون من سباق جولة بلجيكا السابقة في وقت كانت فيه المنافسة محتدمة بدرجة كبيرة بين الثلاثي على صدارة الترتيب العام للبطولة. واشتهر كروجون بكثرة حوادثه خلال بطولة العالم، حيث وصل إلى تسعة حوادث بعد حادث خلال جولة أمس خرج على إثره من السباق. ولم يكن أكثر المتفائلين من مشجعي فريق ريد بول والسائق الألماني فيتل نفسه يتوقع مثل هذا السيناريو، لا سيما أن الجميع ظن أن الصدارة ذهبت على طبق من ذهب للإسباني فيرناندو ألونسو سائق فيراري، بسبب العقوبة التي وقعت على منافسه من قبل الاتحاد الدولي بانطلاقه من المركز الأخير. وما ساهم في التقدم غير العادي لفيتل من المركز الأخير إلى الثالث في نهاية السباق عوامل عدة، في مقدمتها دخوله مرآب الصيانة بشكل مبكر مما أعطاه قوة دفع قوية مبكرة عن الآخرين، فضلاً عن دخوله السباق بنوعية إطارات من النوع الناعم الشيء الذي مكنه من السير على أقصى سرعة، وفي المقابل دخل ألونسو السباق بإطارات من النوعية الصعبة “الهارد”، كما يطلق عليها، الأمر الذي أجبره على عدم السير بأقصى سرعة، لا سيما أن فارق السرعات بين نوعي الإطارات يصب في مصلحة الناعمة بفارق 300 جزء من الثانية. وكانت أهم العوامل التي ساهمت في تقدم فيتل، محاولات زميله بالفريق الأسترالي مارك ويبر تعطيل منافسيه ومنافسي زميله خلال السباق، حيث خلع عباءة الخوف ودخل بمنتهى القوة منذ اللفة الأولى، وتقدم ويبر في أكثر من مشهد إلى المركز الرابع، إلا أنه خرج بعد الحادث الذي تعرض له في جولات الحسم. الجدير بالذكر أن الألماني فيتل دخل جولة أبوظبي برصيد 240 نقطة، وانطلق من المركز الأخير وخلفه الإسباني فيرناندو ألونسو سائق فيراري بـ 227 نقطة والذي انطلق من المركز السادس، ومن بعدهما الفنلندي كيمي رايكونن سائق لوتس بـ 173 نقطة، ثم ويبر بـ 167 نقطة وهاميلتون بـ 165 نقطة . ترتيب العشرة الأوائل: 1 - الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو) 667ر58ر45،1 ساعة. 2 - الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 852ر0 ث. 3 - الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 163ر4 ث. 4 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 787ر7 ث. 5 - الفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس رينو) بفارق 007ر13 ث. 6 - الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر فيراري) بفارق 076ر20 ث. 7 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 896ر22 ث. 8 - البرازيلي برونو سينا (وليامس رينو) بفارق 542ر23 ث. 9 - البريطاني بول دي ريستا (فورس اينديا مرسيدس) بفارق 160ر24 ث. 10- الأسترالي دانيال ريكياردو (تورو روسو-فيراري) بفارق 463ر27 ث. ترتيب بطولة العالم: 1 - فيتل 255 نقطة. 2 - ألونسو 245 نقطة. 3 - رايكونن 198 نقطة. 4 - ويبر 167 نقطة. 4 - هاميلتون 165 نقطة. 6 - باتون 153 نقطة. ترتيب الصانعين: 1 - ريد بول 422 نقطة. 2 - فيراري 340 نقطة. 3 - ماكلارين مرسيدس 318 نقطة. 4 - لوتوس 288 نقطة. 5 - مرسيدس آي ام جي 136 نقطة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©