• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

تستمر لحين تشكيل حكومة جديدة

الحكومة الأردنية تقدم استقالتها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 يناير 2013

ا ف ب

قدم رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور اليوم الثلاثاء استقالة حكومته إلى الملك عبد الله الثاني، كما كان متوقعا بعد إجراء الانتخابات النيابية الأخيرة.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن "رئيس الوزراء عبد الله النسور وضع استقالة الحكومة بين يدي الملك عبدالله الثاني اليوم الثلاثاء".

وأضاف البيان أن "الملك كلف الحكومة بالاستمرار بالقيام بمسؤولياتها الدستورية إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة بعد اجتماع مجلس الأمة في دورته غير العادية القادمة وانتهاء المشاورات النيابية لتشكيل الحكومة الجديدة".

وكان النسور السياسي المخضرم (73 عاما) الحاصل على شهادة الدكتوراه في التخطيط من جامعة السوربون في باريس، شكل حكومته في 11 اكتوبر الماضي والتي كانت مهمتها الأساسية إجراء الانتخابات النيابية.

من جانبه، أشاد العاهل الأردني بالانتخابات النيابية الأخيرة، التي وصفها ب"الإنجاز التاريخي"، شاكرا الأردنيين على التصويت متعهدا ب"المضي قدما بمسيرة التغيير والإصلاح المنشود، وتجذير التعددية السياسية والمشاركة الشعبية" في البلاد.

وقال الملك في رسالة وجهها للأردنيين إن "أساس نجاح عمليتنا الإصلاحية هو ارتكازها على نهج ديمقراطي مبني على أسس تشاركية بين جميع مكونات مجتمعنا الأردني الواحد، وتفاعلهم الإيجابي مع محطات الإصلاح".

وشدد على "أهمية مجلس النواب الجديد في التصدي للتحديات الوطنية، من خلال إدامة التواصل والحوار مع المواطنين وجميع القوى السياسية والفعاليات الاجتماعية، والمضي إلى محطات الإصلاح القادمة بأعلى درجات التوافق والمشاركة".

وبحسب العرف الدستوري المعمول به في المملكة، تقدم الحكومة استقالتها إلى الملك بعد إجراء الانتخابات النيابية مباشرة من أجل تشكيل حكومة جديدة في البلاد.