• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أبو العباس في محاضرة بالمعرض: المسرح مدرسة القيم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 نوفمبر 2015

الشارقة (الاتحاد)

شهد المقهى الثقافي أمس الأول، ضمن فاعليات معرض الشارقة للكتاب 34 محاضرة بعنوان «المسرح تشجيع الدولة ضرورة ملحة»، قدمها المخرج العراقي محمود أبو العباس، وأدارها الإعلامي محمد عبدالسميع.

تحدث أبو العباس عن تاريخ المسرح وبداياته قائلاً: عشق الإنسان للمسرح وخضع لسحره، منذ زمن بعيد، منذ أن قرر حكام اليونان استخدام التراجيديا ذات الأصول الأسطورية في دعم القيم الوطنية والأخلاقية بديلاً عن الأديان التي لم يكن قد عرفها الإنسان. ونجحت التجربة اليونانية وعرف الإغريق سحر الدراما المسرحية وما لها من فضل وأهمية في دعم القيم الإنسانية.

وأضاف: وفي عالمنا العربي واجهت الدراما المسرحية، الكثير من التجاهل من السلطة ومن الجمهور، فما عاد يهتم بها أحد على الرغم من أنها أصل الفنون، رغم ديناميكية المسرح في خلق التواصل التلقائي والمباشر مع المتلقي، وما تتيحه هذه المواجهة من رد فعل من الجمهور.

وأشار إلى أن المسرح المدرسي النواة الحقيقية في تشكيل الفن المسرحي، وأن هذا المسرح متأصل وموجود في ثقافة الفن بالإمارات، بدءاً من أول مسرحية عرضت في العام ‬1950 بعنوان «فاصل تمثيلي» شهدتها مدرسة القاسمية بالشارقة، ومسرحية «جابر عثرات الكرام» ‬1955، وقد مثل وقتها في تلك الأنشطة أبرز الوجوه التي شهدتها الساحة الثقافية في الإمارات، ومن بينهم صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي. وتحدث عن جهود سموه الفعالة في دعم الحركة المسرحية على الصعيدين العربي والعالمي. وتأسيس ودعم العديد من المهرجانات والفاعليات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا