• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

فرناندو باسو يفوز بجائزة «ثيرفانتس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 نوفمبر 2015

مدريد (أ ف ب)

فاز الكاتب المكسيكي فرناندو ديل باسو (80 عاماً) بجائزة ثيرفانتس أعرق الجوائز الأدبية باللغة الإسبانية، وأعلن وزير الثقافة الإسباني أينييجو منديث دي فيجو في مؤتمر صحفي أن لجنة التحكيم كافأت فرناندو ديل باسو «لمساهمته في تطوير الرواية، جامعاً بين التقليد والحداثة، كما فعل ثيرفانتس في زمنه». وقالت ممثلة الأكاديمية الملكية الإسبانية إنيس فرنانديث إوردانييث إن فرناندو ديل باسو الذي يعتبر من أهم ممثلي الأدب المكسيكي «هو من الأدباء الذين يعدون أكبر عدد من القراء، وقد حاز جوائز كثيرة «من المكسيك»، ونحن نعتبر أنه يستحق هذه الجائزة».

ولد ديل باسو في العام 1935 في المكسيك وهو روائي، وقد خاض مجال الرسم والدبلوماسية وتقديم البرامج الإذاعية. ومن أعماله «بالينوروس مكسيكو» (1982) و«أخبار عن الامبراطورية» (1987) و«خوسيه تريجو» (1966).

وللكاتب، المعروف بلحيته البيضاء ونظاراته وقمصانه الملونة، أعمال شعرية ومسرحية ومحاولات أدبية وكتب أطفال. وقد تأثر بكتاب كبار في الأدب العالمي مثل جوستاف فلوبير وجيمس جويس. وقد قال في مقابلة مع صحيفة «ايل باييس» قبل سنوات قليلة إن «التاريخ يشكل أساساً لرواياتي». وتترافق جائزة ثيرفانتس مع مكافأة مالية قدرها 125 ألف يورو. وقد منحت العام الماضي إلى الكاتب الإسباني خوان جويتيسولو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا