• الخميس 24 جمادى الآخرة 1438هـ - 23 مارس 2017م

غدا في وجهات..دراما أوباما

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 مارس 2016

الاتحاد

دراما أوباما:

أكد محمد عارفأنه في حديث «أوباما» نكتشف أن ما يُسمى «المجتمع الدولي» ملعب كرة قدم لا يحق اللعب فيه إلا للاعبين يلعبون بمصائر الدول الأخرى! «شدّ أفكارك خارج متاعبك، سواء من آذانها، أو من كعوبها، أو أيّ طريقة أخرى تَتَدبّرها»، قال الكاتب الأميركي الهزلي «مارك توين»، وهذا ما يحاول فعله «أوباما» طوال الوقت، وحتى في تعامله مع «داعش». فالرئيس الأميركي يقارن التنظيم الإرهابي بشخصية «الجوكر» في فيلم «باتمان الفارس الأسود»، الذي يشعل حرائق تأتي على جميع رؤساء العصابات الذين يتقاسمون أحياء المدينة. ويرى «أوباما» نفسه في المنطقة مثل «مايكل كوروليوني» في فيلم «الزعيم الروحي» الذي «ما إن يتصور أنه تحرر من رؤساء المافيا حتى يشدوه إليهم من جديد». وآخر متاعب الرئيس الأميركي العثور على «بضعة حكام أوتوقراطيين، وتكنوقراط مضبوطين»، ويضيف: «لو كان كل شخص كالاسكندنافيين لسهل كل شيء».

وأكثر متاعب «أوباما» وأصعبها ليس في المنطقة العربية، بل في الولايات المتحدة نفسها، وأحاديثه عنها موضوع مقالة الكاتب الأميركي جفري غولدبرغ التي تقع في 20 ألف كلمة. عنوان المقالة المنشورة في مجلة «ذي أتلانتيك» الأسبوع الماضي «عقيدة أوباما» وتمثل بالأحرى دراما رئيس القوة العظمى التي أبدعت علوم وتكنولوجيات تغيّر العالم، لكنها عجزت عن تحرير نفسها من «الغواط القديم». تتردد هذه الشتيمة بتعابير مختلفة على لسان مسؤولي البيت الأبيض، ويستخدمها الرئيس الأميركي نفسه عندما يعلن التراجع عن قرارات صعبة، مثل «الخط الأحمر»، الذي وضعه لبشار الأسد في حال استخدام السلاح الكيماوي.

خيارات إيران:

يقول د. محمد العسومي إن الاقتصاد الإيراني بحالة داخلية متردية زادها سوءاً انهيار أسعار النفط، رغم ارتفاع الإنتاج الإيراني، يضاف إليها تردد من قبل الاستثمارات الأجنبية للقدوم إلى إيران.

«تحولات المشهد السياسي في إيران على ضوء الاتفاق النووي والانتخابات التشريعية» كانت موضوع ورشة عمل نظمها الأسبوع الماضي «مركز الإمارات للسياسات» بالعاصمة أبوظبي، وهذه التحولات ستترتب عليها دون شك تداعيات مهمة ستجد لها انعكاسات محلية وإقليمية ستؤثر في تطورات الأحداث على أكثر من صعيد. ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا