• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

افتتاح ملتقى نمذجة معلومات البناء

مدينة محمد بن زايد بالفجيرة جاهزة لأول مجمع سكني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 نوفمبر 2015

السيد حسن (الفجيرة)

أكّد المهندس محمد الأفخم المدير العام لبلدية الفجيرة، أنّ مدينة محمد بن زايد السكنية بالفجيرة، أصبحت جاهزة لتشييد جميع البيوت الجديدة، بعد تخصيص كافة الأراضي، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة.

ومن المنتظر أن تشكل الـ 1100 فيلا سكنية الجديدة للمواطنين، والتي اعتمدت من قبل لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، لتطوير المناطق، في وقت سابق، أولى المجمعات السكنية التي ستقام في المدينة.

جاء ذلك، خلال ملتقى نمذجة معلومات البناء، الذي عقد أمس في الفجيرة، بحضور ممثلين عن بلديتي أبوظبي ودبي والبلديات الأخرى.

وقال الأفخم: نظام النمذجة مأخوذ به في أوروبا منذ السبعينيات، وهو موجود ومعتمد بشكل جزئي في بلدية الفجيرة، ونقوم حالياً بنقل نظام النمذجة من خلال تجارب وخبرات بلديتي أبوظبي ودبي في هذا السياق.

وأوضح أن المقصود بنظام نمذجة المباني، هو وضع كافة المعلومات الخاصة بالبناء منذ تشييده وحتى هدمه ضمن نظام محدد، يسهل للمقاولين والاستشاريين الاستعانة به، لافتا إلى أن هذا النظام من المقرر اعتماده في الفجيرة خلال العام المقبل.

وأعرب الأفخم عن أهمية هذا الملتقى، حيث إن نمذجة معلومات البناء تعتبر طريقة فعالة لإدارة مشاريع البناء، ابتداء من التصميم وانتهاء بإدارة المرافق ويتم المتابعة حتى عملية الهدم.

وقالت المهندسة نوال الهنائي مدير إدارة الشؤون الهندسية و الأراضي: إن تنفيذ تطبيق النمذجة يساهم في زيادة الكفاءة ورضا العميل، من خلال تقليل مدة مراحل التصميم والبناء، إضافة إلى ضمان جودة أعلى مع تجنّب إعادة العمل، وزيادة إنتاجية المقاول الفرعي، وجعل عملية البناء أكثر أمناً.

وأكد المهندس عبدالله الخديم مدير إدارة المشاريع بالبلدية، أن تطبيق النمذجة يساهم في تطوير أدوات ووسائل إنتاج المبنى، بطريقة تضمن تحسين مستوى الجودة والتنظيم والتواصل بين العاملين في كافة مراحل المشروع، بالإضافة إلى تخفيض الوقت والكلفة وتوحيد المواصفات والمعايير الهندسية المطبقة، وتسهيل إعداد جداول الكميات والبرامج المالية بدرجة عالية من الدقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض