• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

محادثات نووية إيرانية - أوروبية في إسطنبول اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 يناير 2015

طهران،ستار كريم (وكالات)

تجتمع إيران وثلاث دول أوروبية (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا) من مجموعة 5+1 اليوم الخميس في اسطنبول لمواصلة المحادثات حول البرنامج النووي الايراني، على ما أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية أمس. فيما حذر80 نائبا إيرانيا من مغبة فرض عقوبات أميركية جديدة علي إيران وقعوا على لائحة فورية تلزم الحكومة بإلغاء اتفاق جنيف النووي فورا في حالة فرض عقوبات جديدة.

وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية أفخم في لقائها الصحفي الأسبوعي «سيعقد لقاء لمدة يوم في اسطنبول على مستوى مساعدي» وزراء خارجية إيران والدول الإوروبية الثلاث. وقالت إن «الاطار العام للاتفاق سبق تحديده، ويناقش الطرفان الآن التفاصيل.. وقد تم تقليص الخلافات قليلا لكن ما زلنا بحاجة إلى مزيد من النقاش».

وصرح ظريف في مقابلة نشرتها صحيفة اعتماد الاصلاحية أمس «هناك اتفاق عام على أن إيران يمكنها امتلاك برنامج لتخصيب اليورانيوم، وعلى عدم إغلاق أي موقع وعلى رفع العقوبات».

وقال إن المحادثات تتعثر خصوصا بشأن مستوى تخصيب اليورانيوم الذي قد يسمح به لإيران، وحول مجال الابحاث والتطوير في الميدان النووي أو مفاعل «أراك» للمياه الثقيلة. وأمس حذر80 نائبا إيرانيا أميركا من مغبة فرض عقوبات جديدة وقال النائب ابراهيم كارخانه رئيس لجنة الطاقة النووية البرلمانية للصحفيين: إن 80 نائبا وقعوا على لائحة تلزم الحكومة بإلغاء اتفاق جنيف فورا في حالة فرض الكونجرس عقوبات جديدة. واضاف أن إيران ستعود إلى التخصيب بنسبة 20% في حالة لم تتوصل المباحثات النووية إلى نتائج.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا