• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إطلاق تقرير «أفكار من أجل الإعداد لحقبة جديدة »

«جيبــكا»: نحو 10% نمواً في إيرادات البتروكيماويات في دول التعاون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 نوفمبر 2015

دبي (الاتحاد)

كشف تقرير جديد لكل من «ماكينزي» والاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) بعنوان «أفكار من أجل الإعداد لحقبة جديدة لقطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط»، بأن من الممكن لمنتجي البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي تحقيق عوائد إضافية على الاستثمار تصل إلى 10% عبر الاستفادة من عامل العمليات التشغيلية لديهم.

وفي هذا الخصوص، قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات: «حقق قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً لافتاً خلال العقد الماضي، ويعود ذلك بدرجة كبيرة إلى توفر الغاز، باعتباره المادة الخام الأساسية في تصنيع المنتجات البتروكيماوية، بأسعار معقولة».

و أضاف السعدون: «إن الوضع الراهن للاقتصاد العالمي والتباطؤ الملحوظ في الطلب من الأسواق النامية مثل الصين، فضلاً عن تنامي التنافسية من المنتجات غير التقليدية كلها دلائل تشير إلى أننا نتوجه نحو بيئة أكثر تنافسية في الأسواق العالمية. ومن هنا، فإنه ينبغي علينا الاستفادة لأقصى درجة من العمليات التشغيلية لتحسين عوائد الاستثمار بالنسبة للمساهمين والمحافظة على ميزتنا التنافسية».

ويشير أحدث تقارير الاتحاد «جيبكا» إلى ارتفاع طاقة إنتاج البتروكيماويات من 53.4 مليون طن في العام 2004 إلى 136.2 مليون طن في العام 2014، بنمو سنوي تراكمي يصل إلى 10% خلال العقد الماضي.

وفي السياق ذاته قال الدكتور السعدون: «جاء معدل النمو في الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات لدول مجلس التعاون الخليجي في المرتبة الثانية عالمياً خلال العقد الماضي، بمعدل نمو بنسبة 13%». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا