• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

توسك يحذر من انهيار اتفاقية شنغن بسبب أزمة اللاجئين

الاتحاد الأوروبي يرصد 1,8 مليار يورو لأفريقيا لمكافحة الهجرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 نوفمبر 2015

فاليتا، مالطا (وكالات)

أعلن الاوروبيون أمس خلال قمة مالطا عن إنشاء صندوق بقيمة 1,8 مليار يورو لمساعدة أفريقيا على مكافحة «الأسباب العميقة للهجرة»، فيما أعربت دول أفريقية عن الانزعاج لإصرار الأوروبيين على إعادة مزيد من المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدانهم. فيما يريد زعماء الاتحاد الأوروبي عقد قمة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت لاحق من هذا الشهر لطلب مساعدته في وقف تدفق اللاجئين.

وجمعت قمة فاليتا التي بدأت أمس الأول حوالى خمسين رئيس دولة وحكومة من القارتين، واختتمت أمس بإعلان خطة عمل مشتركة تسرد مبادرات ينبغي تطبيقها سريعا.

وفي محادثاته مع الدول الافريقية، رصد الاتحاد الاوروبي 1,8 مليار يورو لتمويل مشاريع من أجل إبطاء توافد الأفارقة إلى أراضيه. لكنه حث الدول الأعضاء على تقديم مساهمات أيضا من أجل مضاعفة هذا المبلغ.

لكن المفوضية أكدت أن وعود المساهمات من قبل الدول الأعضاء لم تتجاوز حتى الآن 78 مليون يورو تضاف إلى المبلغ المخصص على مستوى الاتحاد.

واعتبر رئيس النيجر محمدو يوسوفو أمس أن هذا «غير كاف»، معبرا عن آراء عدد من نظرائه. ورغم اقتراب الشتاء، لم يتراجع وصول المهاجرين ودفع أمس الأول بسلوفينيا الى نصب أسلاك شائكة على طول حدودها مع كرواتيا. وبعد ساعات، أعلنت السويد أنها تعيد فرض الرقابة على حدودها على أمل الحد من أعداد الوافدين أيضا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا