• الاثنين 30 جمادى الأولى 1438هـ - 27 فبراير 2017م
  10:43    روسيا تأمل أن تشكل المعارضة السورية وفدا موحدا في محادثات جنيف         10:47     قوات إسرائيلية تعتقل 18 فلسطينيا من الضفة الغربية         11:04     الشرطة الإندونيسية: المهاجم "ربما" على صلة ب «داعش»        11:07     مقتل 4 من القوات العراقية في هجوم على مواقع «داعش» شرق تكريت         11:19     القوات العراقية تحرر "حي الطيران" في الساحل الأيمن في الموصل         11:19     مقتل 7 أشخاص في هجوم استهدف حافلة سجناء في سريلانكا         11:20     مقتل مشتبه به برصاص الشرطة الإندونيسية في أعقاب انفجار         11:34    سقوط صاروخ أطلق من غزة في النقب دون اصابات    

لوحات في متحف الشارقة تسرد سيرة البهجوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 نوفمبر 2015

محمد عبدالسميع (الشارقة)

افتتح الشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك في الشارقة، أمس الأول الدورة السادسة لمعرض «علامات فارقة» السنوي في متحف الشارقة للفنون بحضور منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة، والفنان المصري جورج بهجوري، أحد أشهر الفنانين الرواد الشاملين في المنطقة، والمحتفى به في الدورة الحالية.

يُذكر أن المعرض يستمر حتى 31 ديسمبر ويضم 80 عملاً للفنان المصري منذ بداياته في الخمسينيات حين كان طالباً يدرس في القاهرة حتى أعماله الأخيرة.

توزعت مجموعة اللوحات المعروضة على عدة أقسام ليمثل كل قسم مرحلة في حياة بهجوري، والأنماط الفنية المتنوعة التي اعتمدها.

ففي المرحلة الأولى «البدايات» احتوت على مشاهدة ونماذج لرسومات بهجوري عندما كان شاباً. أما المرحلة الثانية والتي تُعرف بـ«الولادة» فتضمنت أعماله في باريس في فترتي الستينيات والسبعينيات. ثم تأتي مرحلة «الكاريكاتير والتصوير» وفيها مجموعة من اللوحات التي ساهمت في شهرة بهجوري كواحد من أبرز النقاد السياسيين.

وفي مرحلة «التجريب» تعرض لوحات معبرة عن الطرق المبتكرة التي عبّر بهجوري عن نفسه خلالها باستخدام مختلف الوسائل، ومنها الرسم والنقش والنحت والطباعة على النسيج.

وفي قسم «يوميات مصر»، يصوّر بهجوري مسقط رأسه مستعرضاً مناظر من الطبيعة الريفية، كما يُبرز جانباً آخر لبلده من خلال أعمال تجسد ثورة 2011 في مصر من خلال لوحة «موقعة الجمل».

وخصص في المعرض قسم لسيدة الغناء العربي «أم كلثوم»، وأخيراً تضم مرحلة «انعكاس الذات» لوحاته الشخصية، بعضها جاء بشكل ساخر والبعض الآخر عبر عن أفكاره العميقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا