• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  10:11     تراجع أسعار النفط بسبب زيادة منصات الحفر النفطية بالولايات المتحدة         10:12    حزب مادورو يكتسح 20 على الاقل من بلديات عواصم الولايات الـ23    

القمة العربية تشكل فريق عمل لحشد التأييد لـ "المبادرة"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مارس 2007

الرياض-وام : أكد القادة العرب تمسك جميع الدول العربية بمبادرة السلام العربية كما أقرتها قمة بيروت عام 2002 بكافة عناصرها والمستندة الى قرارات الشرعية الدولية ومبادئها لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي وإقامة السلام الشامل والعادل الذي يحقق الأمن لجميع دول المنطقة ويمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وكلف القادة العرب في القرارات التي صدرت في ختام مؤتمر القمة التاسع عشر اللجنة الوزارية العربية الخاصة بمبادرة السلام العربية بمواصلة جهودها وتشكيل فرق عمل لإجراء الاتصالات اللازمة مع الأمين العام للأمم المتحدة والدول الأعضاء في مجلس الأمن واللجنة الرباعية من اجل أستئناف عملية السلام وحشد التأييد للمبادرة.

ودعا المؤتمر اسرائيل الى قبول المبادرة واغتنامها لاستئناف عملية المفاوضات المباشرة والجدية على كافة المسارات.

ودعا القادة العرب جميع القوى اللبنانية الى الحوار الوطني وبذل كل الجهود للوصول الى حل للأزمة السياسية اللبنانية الراهنة وإنهاء الاضطرابات والانقسامات بما يمكنهم من درء المخاطر وأعمال القانون وسيادته والالتزام بالدستور اللبناني واتفاق الطائف بما يحفظ أمن واستقرار ووحدة لبنان ومصالحه العليا.

وأكدوا اعتزام جميع الدولة العربية تقديم الدعم والمساندة الى الاشقاء في لبنان وكذلك دعم الجهود التي يقوم بها الأمين العام للجامعة العربية والرئاسة الحالية والسابقة من أجل حل الازمة اللبنانية.وجدد القادة العرب تحيتهم لصمود لبنان ومقاومته الباسلة للعدوان الاسرائيلي وأكدوا تضامنهم الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي للحكومة اللبنانية بما يحفظ الوحدة الوطنية اللبنانية وأمن واستقرار لبنان وسيادته على كامل أراضيه.

وأيد مؤتمر القمة العربي مبدأ إقامة المحكمة الدولية للكشف عن جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وجرائم الاغتيال الإرهابية الأخرى وذلك في إطار توافق اللبنانيين على نظام هذه المحكمة. ... المزيد