• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

ورشة لتقييم الصور الفوتوغرافية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 نوفمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

نظمت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مؤخراً بالتعاون مع الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي ورشة حول كيفية تقييم الصور الفوتوغرافية، قدمها الدكتور ريكاردو بوسي، رئيس الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي في منارة السعديات، استمرت خمس ساعات، وسط إقبال كبير من قبل المصورين والهواة الذين أبدوا رغبتهم في استمرارية الورشة.

وعرض الدكتور ريكاردو بوسي في الورشة أعماله المتعلقة بتصوير الأسفار والطبيعة، معرفاً المشاركين بكيفية التقاط هذه الصور من حيث المواضيع التي تتناولها، وأهمية ما تقدمه هذه الصور للجمهور، وبعدها عمل على استعراض وتحليل صور المشاركين في الندوة والتعليق عليها، وتقديم النصائح في عملية التقاط الصور، مناقشاً معهم إيجابيات وسلبيات الصورة، مما أدى إلى التفاعل وزيادة وعي المشاركين بمعايير الصورة.

وأخذ المحاضر عشاق التصوير الفوتوغرافي من هواة ومحترفين خلال ورشة العمل في رحلة شائقة تُعنى بمعايير المشاركة في المسابقات العالمية والإقليمية، ومناقشة العوامل التي تساهم في زيادة فرصهم بالفوز، وتطرق إلى كيفية اختيار الصور الفائزة في المسابقات العالمية، التي يجب أن تعتمد على معايير دولية متعددة، أهمها «الاختلاف، الابتكار، الفريد من نوعه»، وغيرها.

وأوضح أهمية عدم هدر المصور قدراته في محاكاة صور عالمية فازت سابقاً، والتركيز على تفرده لمزيد من فرص الفوز، وإبصار ما حوله بعين الفنان للخروج عن المألوف، ووضع نفسه في حالة تشبه المسافر الذي يرى ما لا يراه من يعيش في المكان نفسه. وتأتي المرحلة الأخيرة في مراجعة الصور الفائزة بالدورة السابقة والتمعن في ما يميزها عن غيرها، مما يساهم في إثراء معرفة المصور بخصوصية الجائزة قبل مشاركته.

وأشاد أديب العاني رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد المصورين العرب بتنظيم الورشة من قبل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، مشيراً إلى أهمية مثل هذه الندوات وورش العمل المتخصصة التي تأتي من باب تطوير ذائقة وإمكانات المصور الفنية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا