• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

علموا العالم

فواز العُلبي.. مطور علوم الاتصالات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 نوفمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

فواز العلبي أستاذ جامعي ومهندس سوري أميركي، يعمل أستاذ الهندسة الكهربية وعلوم الحاسب بجامعة متشيغان. وشارك في تأسيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وهو عضو بالأكاديمية الوطنية الأميركية للهندسة.

ولد البروفيسور العلبي في العاصمة السورية دمشق، ونشأ في لبنان، حيث التحق بالجامعة الأميركية في بيروت، ومنها حصل عام 1964 على درجة البكالوريوس في العلوم بمجال الفيزياء، قبل أن يلتحق بجامعة تكساس في أوستن ليحصل عام 1968 على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية.

عمل بالتدريس في جامعة كنساس، قبل أن ينتقل منتصف الثمانينيات للعمل بجامعة متشيغان في آن آربر، حيث شغل كرسي الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب، كما عمل نائباً لرئيس الجامعة للبحوث.

وتولّى إدارة مشاريع تموّّلها وكالة ناسا، وتهدف إلى تطوير أجهزة استشعارٍ رادارية للأقمار الصناعية، لتعطي صوراً عالية الوضوح لرسم خرائط البيئة الأرضية. وعمل أيضاً مديراً مؤسساً لمركز تقنية «تيراهيرتز» الفضائية، الذي استهدفت أبحاثه تطوير أجهزة ودوائر ميكرو إلكترونية تعمل على أطوال موجات تتراوح بين تحت الحمراء والميكروويف في مجال الطيف الكهرومغناطيسي. وأسهم في تطوير أنظمة الاتصالات.

وتقديراً لأدائه المتميّز ومستواه العلمي الرفيع نال أوسمة وجوائز من جامعات ومؤسسات علمية، من بينها جائزة «الإنجاز البارز في علم الأرض والاستشعار عن بُعد» عام 1983، وجائزة الكويت للعلوم التطبيقية عام 1987، وجائزة الإنجاز من وكالة ناسا عام 1990، ومنح وسام توماس إديسون، أقدم وأرفع وسام في مجال الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي في أميركا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا