• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

10 خطوات تساعد الطفل على إنجاز واجباته المدرسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 نوفمبر 2015

القاهرة (الاتحاد)

يقدم خبراء تربية وتعليم نصائح عملية تساعد الوالدين وأطفالهم على الإنجار اليومي للواجبات المدرسية، بحسب الدكتورة علياء كامل، الخبيرة التربوية والأستاذ المساعد بكلية التربية بجامعة حلوان، التي تجملها بما يلي:

1. الأبوان مثالان يحتذي بهما الطفل، فإذا رأى الأطفال آباءهم وأمهاتهم يقرأون أو يكتبون أو يعملون شيئاً مفيداً قد يحملهم ذلك على الانخراط في دراستهم والقيام بحل الواجب المدرسي.

2. تهيئة المناخ المنزلي من حيث تخصيص مكان للقيام بالواجبات من دون إرباك أو مغالاة، والتخلص من الملهيات في المنزل، وتوفير بيئة مريحة وملائمة تساعد الطفل على إتمام واجباته المنزلية، بما لا يشعر الطفل أنه أمام مهمة يومية ثقيلة من حيث المكان، والإضاءة، وتوفير المستلزمات الضرورية، والأدوات، وخلو البيت من الضوضاء.

3. تعديل جدول الالتزامات الأسرية الاجتماعية بما يحافظ على أداء الواجبات المنزلية، فيجب أن يكون تناول الوجبات مثلاً في وقت محدد يوميا. وتحديد الدور الذي يمكن أن يقوم به الكبار في المساعدة، وتقليل الملهيات التي تشغل الأب والأم عن متابعة أطفالهما.

5. مساعدة الطفل على تنظيم وقته بين الدراسة والراحة، والعمل على الحد من مسببات الاستهلاك السلبي للوقت، أو في أشياء تشتت الطفل وتصرفه عن أداء واجباته. والاهتمام بتحقيق أوقات الراحة والنوم لدى الطفل، وتناول وجباته اليومية بانتظام. ومساعدته على تقسيم الواجب المنزلي إلى مهام صغيرة لا يشعر خلال إنجازها أنه أمام عبء كبير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا