• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مفاجأة مدوية لا تسرهم

محبو صور «سيلفي».. مضطربون عقلياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 نوفمبر 2015

هناء الحمادي (أبوظبي)

كشفت دراسة عن مفاجأة مدوية لمحبي الـ «سيلفي»، حيث أشارت إلى أن انتشار ظاهرة التصوير الذاتي تُعد مؤشراً على الإصابة باضطراب عقلي لدى مَن يمارسها، وذكرت الدراسة التي أجرتها الرابطة الأميركية للطب النفسي أن مصطلح «سيلفي» يدل على الاضطراب العقلي المُشار إليه، ويوصف بأنه انعكاس لرغبة جامحة للشخص في تعويض انعدام الثقة بالنفس وفجوة في علاقاته الإنسانية القويمة.

وقسّمت الدراسة حالات «سيلفي» على 3 مستويات: «الخفيفة» وتتمثل في التقاط الصور بعدد لا يقل عن 3 مرات لكن من دون نشرها في مواقع التواصل الاجتماعية.. «الحادة» وتعني التقاط الصور أكثر من 3 مرات، لكن مع نشر هذه الصور في المواقع.. «المزمنة» وتشخص حالة ناشط يفقد السيطرة على رغبته في تصوير نفسه على مدار الساعة، ونشر الصور في المواقع 6 مرات في اليوم على الأقل.

وتيرة سريعة

ولم تقدم الرابطة الأميركية للطب النفسي حتى الآن حلولاً لتجاوز هذا الاضطراب العقلي، الذي تفشى بوتيرة سريعة في السنوات القليلة الأخيرة، بفضل اتساع رقعة انتشار أجهزة الاتصال الذكية التي سهلت عملية التقاط الصور الذاتية ورفعها خلال لحظات إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح محللون أنه منذ أن قرر موقع جوجل إضافة كلمة «selfie» إلى مفردات اللغة الإنجليزية عام 2013، حتى أصبحت هذه الكلمة موضة العصر الحديث فلا تخلو منها برامج التلفاز ولا مواقع التواصل الاجتماعي وانتشر «الهوس» بين الشباب والفتيات لتنتقل بعد ذلك بين النجوم وحتى السياسيين لتصبح صور «السلفي» مهنة بعض الهواة والباحثين عن الشهرة وتوثيق الأحداث في مختلف المناسبات تحت شعار «لحظة، لحظة بصور سيلفي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا