الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جمارك دبي» تحتفل باليوم العالمي للجودة

16 نوفمبر 2011 23:25
تعتزم جمارك دبي إلحاق 100 موظف من كادرها البشري خلال العام المقبل في دورات تدريبية للتعامل مع مختلف أنظمة الجودة العالمية، بهدف الإطلاع على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال إلى جانب طموح الدائرة لزيادة عدد شهادات الجودة التي ستحصل عليها والوصول بها إلى 11 شهادة مع نهاية 2012 وجاء هذا الإعلان ضمن احتفالات جمارك دبي بـ”اليوم العالمي للجودة”، الذي يصادف الأسبوع الثاني من نوفمبر من كل عام . كما نظمت جمارك دبي فعاليات داخلية للتوعية بمفهوم الجودة وإقامة ورش عمل تدريبية حول الجودة انسجاما مع الهدف الاستراتيجي الذي تنطلق منه الدائرة والمتمثل في اعتماد أفضل الممارسات فيما يتعلق بإجراءات ونظم العمل إلى جانب حرصها على نشر ثقافة الجودة بين موظفي الدائرة كافة. وقال أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي “إن الدائرة قامت خلال العام الحالي بتدريب 37 موظفا وموظفة من جمارك دبي في العام الجاري للحصول على شهادة “ مدقق رئيسي معتمد “، فيما سيتم تدريب ثلاثة أضعاف هذا العدد تقريبا خلال العام المقبل على أنظمة الجودة المختلفة. وأضاف: إن الدائرة انتهت خلال العام الجاري من الإعداد لتطبيق العديد من المواصفات القياسية التي تدعم جهودها في تطوير الأداء وتحقيق أفضل معدلات الجودة والتي سترفع عدد الشهادات التي تمتلكها الدائرة في هذا المجال من 8 شهادات في العام الحالي إلى 11 شهادة في العام المقبل. ومن بين الشهادات التي تسعى الدائرة إلى امتلاكها مواصفة “تيكس” الخاصة بخدمة العملاء ومواصفة نظام إدارة الطاقة “الآيزو “50001. مشيراً إلى مشاركة جمارك دبي في العديد من المنتديات والمؤتمرات الدولية المتخصصة لعرض منجزاتها في مجال الجودة والإطلاع على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال. يشار إلى، أن جمارك دبي حققت إنجازات كثيرة في الجودة خلال السنوات الثلاث الأخيرة أهمها الحصول على ثماني شهادات عالمية في هذا المجال من بينها شهادة الآيزو 10001 في نظام إدارة ميثاق خدمة العملاء وهي أول دائرة تحصل على هذه الشهادة على مستوى العالم وشهادة الآيزو 10002 الخاصة بمعالجة شكاوى العملاء، والتي كانت جمارك دبي أول مؤسسة على مستوى الشرق الأوسط تحصل عليها وشهادة المساءلة الاجتماعية “ أس أيه “8000 الأولى من نوعها على مستوى إمارة دبي، إضافة إلى إطلاق ميثاق خدمة المسافرين ونشر تقرير الاستدامة بشكل سنوي بدءا من عام 2008 حيث كانت جمارك دبي أول دائرة حكومية تنشر هذا التقرير على مستوى دوائر حكومة دبي. كما قامت الدائرة بتوثيق جميع الإجراءات والعمليات الرئيسية والمساندة في جمارك دبي داخليا حسب مواصفة الآيزو 9001:2008 خلال فترة وجيزة. وأطلقت الدائرة العام الماضي موقعاً إلكترونياً للتعريف بالجودة ومواصفاتها والأنشـطة المرتبطـة بها في الدائرة وطرق التواصل مع مؤسسات الجودة العالمية، التي انضمت إليها جمارك دبي للإطلاع على تجاربها وخبراتها في هذا المجال. كما نفذت مبادرة “ التميز هدفي “ شارك فيها حوالي ألف موظف وموظفة خلال عامي 2010-2011 ضمن الجهود الرامية إلى بناء القدرات الداخلية وإعداد كادر بشري مؤهل وقادر على تحمل مسؤولية التطوير المستدام.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©