الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تخصصات جديدة بجامعة زايد تواكب متطلبات سوق العمل

تخصصات جديدة بجامعة زايد تواكب متطلبات سوق العمل
12 نوفمبر 2013 23:59
أبوظبي (الاتحاد) - أقر مجلس جامعة زايد خلال اجتماع عقده برئاسة معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة، رئيسة الجامعة، سياسة قبول الطلبة للعام الجامعي 2014 / 2015، وطرح تخصصات جديدة في برامج البكالوريوس والماجستير، تواكب متطلبات سوق العمل. حضر الاجتماع الذي عقد في مقر الجامعة في أبوظبي أعضاء المجلس، معالي أحمد حميد الطاير، والدكتورة أمل القبيسي النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، وسامي ظاعن القمزي مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وعلي راشد الكتبي رئيس مجلس أبوظبي للتوطين، وسعيد مبارك راشد الهاجري المدير التنفيذي في هيئة أبوظبي للاستثمار، والدكتور عبدالله الأميري نائب مدير جامعة زايد، أمين سر المجلس. ووافق مجلس الجامعة على تغيير مسمى درجة برنامج بكالوريوس الآداب في الفنون والتصميم الذي تطرحه كلية الفنون والصناعات الإبداعية في الرسوم المتحركة والتصميم الجرافيكي والتصميم الداخلي والفنون المرئية إلى بكالوريوس الفنون الجميلة في التخصصات نفسها. وتشكل هذه المبادرة تحولا مهما في مسار تخصصات برامج البكالوريوس المعتمدة في الجامعة، وتمكن الطلبة من التعمق في مجالاتهم وتأخذ بالاعتبار مساراتهم المهنية في المستقبل من خلال اعتماد برامج متخصصة تمكنهم بعد التخرج أن يكونوا أكثر قدرة على التنافس في أي من مجالات الفنون والتصميم التي يختارون العمل فيها. وفي سياق هذه المبادرة، تم رفع عدد المساقات الدراسية التي تطرحها الكلية لتمكين الطلبة من اختيار مساقاتهم الفرعية في كليات الجامعة الأخرى، استكمالا لتخصصهم الرئيسي في مجال الفنون والتصميم، مما يوفر لهم المزيد من الخيارات المهنية لدى تخرجهم. وناقش المجلس سياسة قبول الطلبة للعام الجامعي 2014 / 2015 وأقر سياسة حضور وغياب الطلبة وسياسة معايير الحد الأدنى لعدد الطلبة في جميع المساقات الدراسية بالجامعة، كما وافق على تغيير مسمى “ماجستير العلوم في إدارة الأعمال الدولية” إلى “ماجستير الإدارة في الأعمال الدولية”، واعتبر درجة “الماجستير في الإدارة” الأسرع نموا بين درجات خريجي البرامج الدولية لمرحلة “ما قبل التجربة” “أي الحاصلين على شهادة البكالوريوس دون الخبرة المهنية”، وهذا ما تطبقه “كليات الإدارة” في جميع أنحاء أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا. واعتبر المجلس أن تغيير الاسم على هذا النحو المقترح سيكون أكثر ملاءمة للمعايير العالمية، كما أنه سيصبح أكثر جاذبية للطلبة في الحاضر والمستقبل، وسوف يقتصر التغيير على الاسم فقط، دون أي تغيير في المناهج الدراسية. وتحرص جامعة زايد على أن يكون الطلبة الناجحون في البرنامج حققوا القدرة على إنجاز التنافسية الناجحة ضمن بيئة الأعمال العالمية واستخدام أنظمة معلومات الأعمال جيدا والتفكير الناقد وتذليل الصعوبات والإبداع، إضافة إلى التواصل الفعال في العمل مع الآخرين والتعبير عن مهاراتهم في محيط العمل. ووافق مجلس الجامعة على طرح تخصص جديد في إطار التخصصات التي تطرحها كلية الإدارة في مرحلة البكالوريوس تحت مسمى “التسويق وريادة الأعمال”، وإلغاء تخصص التسويق الذي كان مطروحا من قبل. وأكد المجلس، أنه حيال النجاح في الخطة الاستراتيجية لحكومة الإمارات والتي تركز على التنوع الاقتصادي من خلال تشجيع المشاريع الريادية في سوق العمل تبرز الحاجة أمام المؤسسات القائمة والجديدة الكبيرة والصغيرة لاجتذاب المهارات المتخصصة وتطوير كل الابتكارات الجديدة خاصة مع بروز السوق الإماراتية كأكثر الأسواق تنافسية في العالم إذ تصبح الحاجة ملحة لاستقطاب أصحاب المهارات الفكرية والمهنية والمتمكنين من سوق العمل وأدواته المختلفة. وانطلاقا من فهم تحديات سوق العمل الوطنية تتفرد كلية الإدارة بجامعة زايد بطرح تخصص “التسويق وريادة الأعمال” كتخصص رئيسي فيها يهدف إلى إعداد خريجين يتمتعون بكفاءة تامة لدخول سوق العمل والمساهمة في تحقيق الأولويات الوطنية. وأقر المجلس منح الدرجات العلمية لخريجي الفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الجامعي 2012 / 2013 والبالغ عددهم 900 خريج وخريجة، كما اطلع على تقرير حول آخر التطورات الخاصة بالكراسي الوقفية، وبحث عدداً من المواضيع المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها القرارات والتوصيات المناسبة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©