• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الكتابة للصحف الرقمية مغامرة محفوفة بالإبداع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 نوفمبر 2015

أحدث ظهور الإنترنت انقلاباً هائلاً في صناعة الإعلام عموماً. وكانت أشد التغييرات وضوحاً في طريقة تحرير الأخبار للقراء في الصحافة الرقمية، مقارنة بالصحافة المطبوعة.

فالمبتكرات العلمية أثبتت دوما قدرتها الاستثنائية على تحديد كيف يمكن للصحفيين أن يكتبوا قصصهم الإخبارية. وحتى الآن تدين الصحافة الإنجليزية والعالمية عموما بجزء لا يستهان به من أسلوبها في الكتابة حالياً، إلى اختراع التلغراف قبل عشرات السنين. فالمراسلون الذين كانوا يغطون حروباً مثل حرب القرم مثلاً في خمسينيات القرن التاسع عشر، كانوا يضطرون إلى كتابة جمل قصيرة محكمة، لا تتضمن أي كلمة زائدة أبدا، متجنبين استخدام الظروف والمبني للمجهول، توفيراً لنفقات الإرسال عبر التلغراف.

والإنترنت كان له أيضاً بصمته على طريقة الكتابة للصحف الإلكترونية.

يقول جوناثان دوب محرر التكنولوجيا في MSNBC.com إنه يتعين على الصحفيين الذين يكتبون في الصحافة الرقمية مراعاة بعض الأمور، هي ما يلي:

1- اعرف جمهورك: فلا بد أن يضع الصحفي في اعتباره طبيعة جمهوره عبر الإنترنت. فهؤلاء لهم عادات معينة في القراءة. هم يميلون مثلاً إلى القراءة السريعة، لاصطياد المعلومات وليس للتعمق في القضايا المطروحة عليهم.

وقراء الإنترنت أيضاً قد لا يكونون مرتبطين بموقع جغرافي معين، وبالتالي فهم قد لا يكونون جمهوراً محليا فقط، بل ربما كان بعضهم يعيش في قارة أخرى غير مقر الصحيفة الإلكترونية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض