• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

هنية: لا تنازل في قضية اللاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 مارس 2007

الرياض - وكالات الانباء: حث رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية الزعماء العرب على عدم تقديم تنازلات فيما يتعلق بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة لديارهم التي أقيمت عليها إسرائيل.وقال هنية إن حركة ''حماس '' لن تعارض مبادرة السلام العربية المتوقع إحياؤها خلال القمة العربية لكنها لن تتنازل فيما يتعلق بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة.

وأضاف ''نحترم الإجماع العربي ولكن في نفس الوقت نقول إن المشكلة في إسرائيل ورفض إسرائيل التعاطي مع التحركات والمبادرات الفلسطينية والعربية.إن ما يهمني (أكثر) من أي شيء عدم المساس بالحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة''.

وأعلن هنية أنه لا يتوقع إطلاقا أن تقبل اسرائيل المبادرة العربية للسلام. وكشف أن دولا أوروبية تسعى لتطوير علاقاتها مع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية واستئناف دعمها المالي. كما أعلن هنية في مقابلة مع وكالة ''فرانس برس'' في الرياض امس أن هناك ''تقدما كبيرا'' في قضية الجندي الاسرائيلي الأسير في الأراضي الفلسطينية جلعاد شاليط، معربا عن الأمل في حل هذه القضية ''خلال ايام''.

وقال هنية ''لا أتوقع إطلاقا أن تقبل اسرائيل مبادرة السلام العربية وستستمر في اللف والدوران. لكن شعبنا قادر على ان يتشكل وفق مقتضيات أي مرحلة''.

وأضاف أن ''هناك مؤشرات غير إيجابية من الجانب الاسرائيلي تجاه المبادرة وتجاه حكومة الوحدة وهناك رفض للتعاطي مع الحقوق الفلسطينية ويتم حصر الاتصالات الفلسطينية الاسرائيلية في الجانب الأمني والانساني وهذا دليل على أن الأفق السياسي بالنسبة للجانب الاسرائيلي ما زال مغلقا''. وتابع ''حتى المبادرة العربية لم يتحدثوا أنها إيجابية، بل قالوا إن فيها شيئا إيجابيا، أي أن اسرائيل لا تريد أخذ المبادرة بكاملها''.

وفي القدس، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت إن تبني الدول العربية مبادرة السلام ''تطور إيجابي جدا''. ... المزيد