• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بالتعاون مع «الشارقة للكتاب»

انطلاق أعمال مؤتمر المكتبات المشترك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 نوفمبر 2015

الشارقة (الاتحاد)

انطلقت أمس أعمال الدورة الثانية من مؤتمر المكتبات المشترك بين معرض الشارقة الدولي للكتاب وجمعية أمناء المكتبات الأميركية بدورته الثانية، بحضور أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، وساري فيلدمان، رئيسة جمعية المكتبات الأميركية، وعدد كبير من مسؤولي المكتبات حول العالم.

وكشف العامري خلال الافتتاح عن بدء تنفيذ مشروع المستودع الرقمي لمكتبات الشارقة، والذي يهدف إلى توفير جميع موجودات هذه المكتبات، والذي يعد أيضاً الأكبر من نوعها في المنطقة على الشبكة العنكبوتية، من دون أي قيود أو عوائق، مع الحفاظ على الملكية الفكرية لأصحاب المؤلفات والأعمال التي تضمها المكتبات.

ويتميّز المستودع الرقمي بعدة خصائص منها توفير خدمة «مطابقة الأقراص» للأقراص المدمجة، و«تدفق الفيديو» للمواد السمع بصرية، وكذلك عرض الكتب وخصوصاً النادرة منها بخاصية «تقليب الصفحات»، وغيرها من الخصائص التي تدعم رؤية مكتبات الشارقة في التحول الرقمي، وإتاحة المواد والإنتاجات العلمية والفكرية ودعم الوصول الحر للمعلومات لرواد هذه المكتبات. وتتضمن أنواع المصادر المعرفية المتاحة ضمن المستودع الرقمي: محتوى قاعة السمع بصري (فيديو، كاسيت، أقراص ممغنطة)، والكتب النادرة في مكتبات الشارقة، والكتب النادرة في متحف الحصن والتي لها تسجيلات ببليوغرافية في المكتبات، والمخطوطات في الجامعة القاسمية، ومحتوى دارة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية، إضافة إلى مجلة «اقرأ»، ومجلة «الرافد» الصادرة عن دائرة الثقافة والإعلام، إلى جانب إصدارات الدائرة.

من جانبها، رأت ساري فيلدمان أن مؤتمر المكتبات الذي يعقد للسنة الثانية على التوالي يتماشى مع الرؤية العامة للجمعية الأميركية للمكتبات، لكونه يشجع على الإبداع والتركيز على تجميع الكتب لتثقيف القراء، لافتة إلى أن المكتبات بدأت بالتحول الإلكتروني، وأصبحت تلعب دوراً مهماً في حياة جميع فئات المجتمع، مؤكدة أن مفهوم تحول المكتبات جاء لمواكبة اقتصاد المعرفة المتسارع لتأسيس مجتمع مدمج في هذا العالم.

وأوضحت أنه لا بد أن يكون للمكتبات دور رئيس في التطوير الرقمي الحاصل حالياً، لكونها تساعد الباحثين على تقديم المعلومات والبيانات التي تلزمهم، حيث باتت وسيلة للتواصل بين جميع فئات المجتمع، وشريكاً رئيساً في عملية التحول إلى منصات رقمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا