• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م
  06:10    وكالة الأنباء السعودية :التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يقول إن روسيا تجلي موظفي سفارتها ورعاياها من العاصمة صنعاء        06:11    وكالة الأنباء السعودية:التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يقول إن طائرة روسية غادرت مطار صنعاء وعلى متنها موظفو السفارة الروسية    

عالم رقمي.. جداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 مارس 2007

وداعاً للاحتكار

مع إطلاق مايكروسوفت للنسخة 2005 من تطبيقها الضخم Visual Studio الخاص بالمبرمجين والذي يمكنهم من إنشاء تطبيقات خاصة بنظام Windows بلغات برمجة مثل Visual C والتي تعمل كلها ضمن ما يسمى .Net Framework كان واضحاً للمبرمجين المحترفين ، أن مايكروسوفت وبعد أكثر من خمس عشرة سنة على إطلاق نظام Windows والذي يبقى من أكثر أنظمة التشغيل شيوعاً رغم ما يعانيه من مشاكل ، كان واضحاً أن مايكروسوفت قد قررت فك بعض من احتكارها لأسرار نظام Windows أمام أكبر شريحة من المبرمجين ، بعد أن كان بناء التطبيقات الكبيرة يحتاج إلى وقت وجهد واستثمار، ويقتصر فقط على الشركات الكبرى في العالم .

وقد عرض هذا الاحتكار مايكروسوفت إلى الكثير من الدعاوى القانونية والتي كان آخرها حديثاً وقبل أيام من إطلاق مايكروسوفت لنظامها الجديد Windows Vista , حيث أقام تحالف يضم شركات Adobe و Nokia و IBM و SUN Microsystems وشركات أخرى دعوى قضائية أمام الإتحاد الأوروبي ضد مايكروسوفت بدعوى أن Vista يتضمن تقنيات احتكارية تضر بمصالح هذه الشركات .

وكمثال على ذلك ، احتكرت مايكروسوفت أسرار ملفات برامج Office الأمر الذي جعل تطوير تطبيقات خاصة للتعامل مع ملفات Word و Excel أمراً في غاية الصعوبة ويحتاج إلى شراء برمجيات خاصة تستطيع أن تفك أسرار هذه الملفات وتتيح المعلومات المخزنة فيها لبرامج أخرى غير برامج Office .

وفاجأتنا مايكروسوفت بإطلاقها Office tools for Visual Studio وهي برمجيات API تتيح للمبرمجين قراءة ملفات Office ومعالجتها ، من داخل برامجهم الخاصة .

أما ما الذي جعل مايكروسوفت تغير سياستها فهو المنافسة التي تتعرض لها مايكروسوفت بالنسبة لمختلف أنواع البرمجيات ، فهناك ال Apple MAC وبرمجياته المختلفة وقدراته الهائلة وشعبيته عند المصممين وصناع الفن الرقميDigital Art وهناك نظام التشغيل Linux الذي بدأ يستهوي الكثير من الشركات مثل Oracle و IBM وهناك منتجات شركة Sun Microsystems وعلى رأسها لغة البرمجة JAVA التي تدعمها كل شركات البرمجيات العملاقة والأمر المثير للاهتمام على سبيل المثال أن Oracle أعادت برمجة كل تطبيقاتها وحولتها إلى لغة JAVA , ولكي تزيد الطين بلة على مايكروسوفت أنتجت Sun Microsystems برمجيات Star Office لتنافس Microsoft Office وبتكلفة أقل منه ب %50 مع توافقية جيدة مع ملفاته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال