• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

ناسخة + قرص صلب = تركيبة خطرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 مارس 2007

وجود قرص صلب في آلة ناسخة، وحسب إعداداتها يمكنك الحصول على نسخة رقمية من أي شيء تستخدمه في الناسخة، مما يعني أن نسخة احتياطية من النص الأصلي تبقى في هذه الناسخة بحيث لو أضعته ستجدها محفوظة على القرص الصلب خاصتها.

من ناحية أخرى فقد انتبه الناس أخيرا إلى خطورة وجود ميزة كهذه في آلة ناسخة؛حيث تُستخدم الناسخات أكثر ما يكون في الشركات لنسخ أوراق العمل، والإشعارات وغيرها.. لكن هذا ليس الاستخدام الوحيد فأنت تستخدمها لنسخ صور بطاقات التعريف، وبطاقات التأمين، والصور الشخصية، وأوراقك المالية وغيرها من الأوراق ذات السرية. ماذا لو أصبحت هذه الطابعة قديمة وبيعت وتمكن أحدهم من الحصول على هذه المعلومات من القرص الصلب في الناسخة؟

الآلات الناسخة لا تعتبر آمنة إذ من الصعب جدا أن تجد نظام أمن لحماية المعلومات عليها من أي اختراق.

تنبهت لهذه المشكلة شركة شارب (SHARP) المصنعة لهذا النوع من الناسخات. قامت شركة شارب باستبيان في أميركا ووجدت أن 54 بالمائة من الأميركيين ليس لديهم فكرة بأن هذه الناسخات تحتفظ بنسخة رقمية عن أي شي تُستخدم به.

لذا تعمل شركة شارب وغيرها من الشركات على التسويق لناسخات تعمل على تشفير البيانات التي تحتفظ بنسخة عنها. فإذا كنت تستخدم واحدة من هذه الناسخات في مكتبك فاحرص أن تستخدم خدمة التشفير هذه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال