• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تقديراً لإنجازاته من «دبي السينمائي»

جائزة «إنجازات الفنانين» للتونسي سامي بوعجيلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 نوفمبر 2015

دبي (الاتحاد)

كشف «مهرجان دبي السينمائي الدولي» أمس، عن تكريمه الفنان التونسي سامي بوعجيلة، ومنحه «جائزة تكريم إنجازات الفنانين» لهذا العام. ويأتي التكريم بمثابة تقدير لمساهمات ومسيرة الفنان الكبيرة في مجال السينما.

وبوعجيلة الحائز جوائز دولية عدّة، يملك تاريخاً فنياً حافلاً يمتد لثلاثة عقود، قدم فيه أكثر من 40 فيلماً. وسوف يكرّم الفنان أمام حضور سينمائي حاشد من الوطن العربي والعالم، خلال الدورة الثانية عشرة من المهرجان، التي تُقام في الفترة بين 9 و16 ديسمبر 2015.

وقدّم سامي بوعجيلة أدوار البطولة في مجموعة مميزة من الأفلام، التي كان أشهرها الفيلم الذي حاز فيه جائزة «سيزار» للعام 2008 لأفضل ممثل مساعد، «الشاهد»، إضافة إلى فيلم «بلديون»، الذي حصل فيه على جائزة «أفضل ممثل» في مهرجان كان السينمائي 2006. وحصل سامي على أول جائزة له في العام 2000، عندما تم اختياره أفضل ممثل شاب عن فيلمه «مغامرات فيليكس» في مهرجان كابورغ للفيلم الرومانسي.

واصل سامي (49 عاماً) حياته الفنية، إلى أن قدم دوره الأهم في العام 2011 في الفيلم الفرنسي «عمر قتلني»، الذي يعالج قصة مهاجر مغربي يعمل بستانياً في فرنسا، تُوجّه له زوراً تهمة القتل العمد لربّة عمله المسنة.

وفي هذه المناسبة، نوّه عبدالحميد جمعة، رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، بأهمية تكريم الأشخاص الذين كرسوا حياتهم للسينما، حيث قال: «تُعدّ مسيرة الفنان سامي بوعجيلة السينمائية دليلاً واضحاً على أهمية السينما، فهو يملك جمهوراً كبيراً حول العالم، نتيجة لأدواره المتنوعة والمقنعة خلال حياته المهنية، ويسعدنا تكريم موهبة مثل بوعجيلة بجائزة تكريم إنجازات الفنانين، في مهرجان دبي السينمائي الدولي».

وأعرب سامي بوعجيلة عن سعادته بهذا التكريم، فقال: «يشرفني أن أنال جائزة تكريم إنجازات الفنانين من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وأتطلع قدماً للقاء أعضاء صناعة السينما من المنطقة، خلال المهرجان».

يذكر أن «جائزة تكريم إنجازات الفنانين» من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» تهدف لتكريم أهم صانعي السينما من ممثلين وكتّاب ومخرجين ومنتجين ونقّاد حول العالم. وسبق أن حصل على هذه الجائزة كلّ من عمر الشريف وفاتن حمامة وعادل إمام وجميل راتب وصباح ومحمود عبد العزيز ومورغان فريمان وشون بن وأميتاب باتشان وشاه روخ خان وداوود عبدالسيد ويوسف شاهين ورشيد بوشارب وسليمان سيسي ونبيل المالح وأوليفر ستون وداني غلوفر وتيري غيليام وياش شوبرا وسوبهاش غاي ومايكل أبتيد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا