• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

نظام البطولة العربية يثير التساؤلات

«العربي للسلة» يدرس تصنيف الأندية لحل أزمة القرعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 نوفمبر 2015

علي معالي (دبي)

أثار نظام البطولة العربية لأندية كرة السلة في نسختها الـ 28، التي يسدل عليها الستار مساء السبت بصالة نادي الشباب بدبي، العديد من التساؤلات والشبهات، التي يمكن أن تستمر بها البطولة خلال السنوات المقبلة، دون إجراء تغييرات على نظامها حتى تصبح منافسات الأندية العربية أكثر سخونة مما شاهدناه في هذه النسخة، وبعد أن أفرزت الكثير من السلبيات وظلمت العديد من الفرق المشاركة، وأثرت على المستوى الفني للبطولة، حتى وجدنا فرقا كانت تبحث عن الهزيمة حتى تبتعد عن مواجهة فريق آخر منافس، ووصل الحال في مباراة الجيش القطري والشرطة العراقي كان كلاهما يبحث عن الهزيمة، كل هذا بسبب النظام الخاطئ للبطولة، الذي وضع أقوى الفرق العربية في مجموعة واحدة.

الاتحاد العربي لم يغلق الباب أمام مقترحات وغضب الأندية عن تعديل النظام، بل طالب بأن يتم التقدم للمكتب التنفيذي بطلب رسمي لبدء العمل سريعا لتطبيق تصنيف للأندية العربية، من أجل الوصول إلى قرعة عادلة من خلال نظام يرضى عنه الجميع، وليس كما هو الحال في النسخة الأخيرة والذي عفا عليه الزمن في الكثير من البطولات العالمية.

وقال متولي أبوسريع مدير عام الاتحاد العربي: «لائحة المسابقات بالاتحاد العربي تنص على عدد الفرق المشتركة، حيث تقام بنظام المجموعتين إذا كانت أقل من 8، و3 مجموعات إذا كانت 12 فريقا، وإذا كانت 16 فريقا يتم تقسيمها إلى 4 مجموعات، ولو تم تقسيم الفرق التي شاركت في البطولة وعددها 12 فريقا على 4 مجموعات فسيكون بها ظلم كبير لبعض الأندية، لأنه في هذه الحالة سيتم إحضار فريق يدفع تذاكر طيران، ويتعاقد مع أجانب ويخوض مباراتين فقط».

وتابع: «رأينا أن يتم تقسيم الفرق إلى 3 مجموعات، بحيث يلعب أي فريق على الأقل 4 مباريات، وعلى الأقل يكون شارك في أكبر عدد من المباريات، أما وجود 4 فرق قوية في مجموعة واحدة فهذه قرعة لا دخل لنا بها، ولو أن الريان اختار مجموعة أخرى غير التي لعب بها في المجموعة الثالثة لأصبحت الفرق إلى حد ما متساوية».

وأضاف: «لا يوجد تصنيف للفريق العربية في السلة، ولو كان موجودا لقمنا بذلك، والاتحاد العربي لا يقوم بأي تصنيف، ومن الممكن أن يكون ذلك مستقبلا، وإذا كانت القرعة لم تخدم الفرق هذه المرة فسوف يكون هناك تصنيف فيما بعد للبطولات العربية، ونحن مرتبطون في كل الأحوال بعدد الفرق، ولابد أن يكون هناك مقترح للمكتب التنفيذي بالاتحاد العربي بضرورة وجود تصنيف للأندية العربية حتى لا يحدث ما حدث في هذه النسخة رقم 28». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا