• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بعد الانضمام لمنظومة عالمية تمثّل 80% من الطلب العالمي

«الربط الخليجي» تستهدف إنتاج 50% من الكهرباء من الطاقة المتجددة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 نوفمبر 2015

حسام عبد النبي (دبي)

تحتل شبكة الربط الكهربائي بدول مجلس التعاون الخليجي المرتبة 16 عالمياً من حيث حجم الطاقة المنتجة من خلال الشبكة والذي يزيد على 100 ألف ميجا وات، فيما تعمل هيئة الربط الكهربائي بدول المجلس على زيادة نسبة الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة إلى 50% خلال السنوات القادمة، بعد الانضمام لمنظومة شبكة GO15 التي تمثّل 80% من مجمل الطلب العالمي على الطاقة الكهربائية، حسب المهندس أحمد الابراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي بدول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد ابراهيم، خلال فعاليات الدورة الثانية من منتدى شبكة الـ GO15 العالمي والتي عقدت في دبي أمس، أن شبكة الـ (GO-15) توفر الكهرباء لأكثر من 3,4 مليار مستهلك في 6 قارات وهي مسؤولة عن تكامل 2518 غيغاواط من طاقة التوليد، 21% منها من مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار الابراهيم، الى أن هيئة الربط الكهربائي بدول المجلس تستهدف الاستفادة من التجارب العالمية في ادماج مصادر الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء العالمية حيث وصلت النسبة المنتجة من تلك المصادر الى 50% في عدد من شبكات الدول المتقدمة، لافتاً إلى أن الهيئة تسعى كذلك لتغيير نمط شبكات انتاج الكهرباء في دول مجلس التعاون في الخليج الى شبكات ذكية تستخدم التكنولوجيا الحديثة من خلال وضع رؤية مستقبلية واستراتيجية متكاملة حول إنتاج الطاقة في منطقة الخليج.

تنويع المصادر

من جهته، قال الدكتور مطر النيادي، وكيل وزارة الطاقة، رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي بدول مجلس التعاون الخليجي، إن الهيئة تؤمن بأهمية الربط الكهربائي سواء داخل أو خارج مجلس التعاون كوسيلة للاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة والنمو الاقتصادي، مؤكداً في تصريحات خاصة لـ «الاتحاد» أن الانضمام لمنظومة شبكة GO15 يساعد هيئة الربط الكهربائي الخليجي في الاستفادة من خبرات وأبحاث وشركاء جهة عالمية موثوق فيها في مجال الربط الكهربائي، ومعتبراً أن تلك العضوية تعد تأكيداً على أهمية وامكانيات شبكة الربط الخليجي التي تعد من أنجح المشروعات على مستوي منطقة الخليج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا