• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

التقنيات الجديدة تزيد الإنتاج 15٪

«أدنوك» تستثمر ملياري دولار لتعزيز إنتاجية 7 حقول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 نوفمبر 2015

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

تستثمر شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أكثر من ملياري دولار خلال السنوات الخمس المقبلة في تعزيز إنتاجية ما يتراوح بين 5 و7 حقول حالية عبر التقنيات الحديثة وغاز ثاني أكسيد الكربون والحقن بالمواد الكيميائية والماء قليل الملوحة، بحسب عرفات صالح اليافعي مدير تطوير استخدام الكربون في المكامن بـ«أدنوك».

وقال اليافعي أمس على هامش فعاليات اليوم الثالث لمعرض وموتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2015»: إن «أدنوك» ستستخدم ثاني أكسيد الكربون لتعزيز الحقول بصورة رئيسية خلال المرحلة المقبلة مع عمليات تجريبية للتقنيات الأخرى، مشيراً إلى توجه أدنوك لتحويل كل الحقول إلى حقول ذكية تعتمد على الإنترنت الصناعي والتقنيات الحديثة في الإنتاج.

ولفت إلى أن حقل الرميسة يعد الحقل الأول الذي يعمل بصورة ذكية بكامل مراحله وأنه يجري العمل حالياً لتزويد باقي الحقول بتلك التقنيات في إطار التزام أبوظبي لتوفير الإمداد اللازم والمستدام في قطاع الطاقة.

وأوضح أن الحقول الذكية تسهم في كفاءة القرار وبسرعة تنفيذه عبر توفر معلومات وبيانات دقيقة للحقول والآبار ومستويات الضغط والكميات المتوفرة والأعماق، منوهاً إلى أن التقنيات الجديدة تسهم في زيادة الإنتاج بنسبة تصل إلى 15٪.

وأفاد بأن إنتاج النفط المعزز في حقل الرميسة باستخدام ثاني أكسيد الكربون سيبدأ الإنتاج العام المقبل، لافتاً إلى أن مشروع «ريادة» المشترك بين كل من «مصدر» و«أدنوك» حيث تم تأسيس «الريادة» أول شركة في منطقة الشرق الأوسط لاستكشاف وتطوير المشروعات التجارية الخاصة بالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، وذلك على هامش فعاليات الدورة الماضية لأديبك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا