• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

المهاجرون العرب.. من جنّة الحلم إلى جحيم الواقع

أوروبا.. أنياب المكارثية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 نوفمبر 2015

لك أن تعتبر المشهد مأساة ويمكنك أن تعده ملهاة، غير أنه وفي كل الأحوال يدمي القلب، فالأطفال الصغار والشيوخ الكبار، عطفا على النساء الهاربات من نار الحرب الأهلية، باتوا عرضة لأمطار وثلوج الشتاء القارس على أبواب أوروبا من جهة، وطريدة للمتطرفين اليمينيين الأوروبيين من جهة ثانية.

«دياسبورا» لم يعرفها التاريخ العربي من قبل، فقد كانت دول العالم العربي من قبل مراكز جاذبة للمهاجرين، لا طاردة لأبنائها، لكن يبدو أن الاستحقاقات والتبعات الآثمة للربيع العربي المغشوش، باتت تظهر بأبشع صورها في ملامح المهاجرين واللاجئين العرب، وبعد أن كان العرب فاتحين ذات يوم، أضحوا مهانين ومطرودين، يسعى وراءهم أعداؤهم كعصفور مجاني، ويهلكون في جب الغربة حياتهم.

تقرع الأمم المتحدة ناقوس الخطر هذه الأيام بعد تزايد تدفق اللاجئين إلى أوروبا، سيما مع اقتراب فصل الشتاء، وفى الوقت عينه تعلي الدول الأوروبية من جدرانها وتقوي من سياجاتها الحديدية، لمنع «بؤساء العصر» من الدخول إلى أراضيها، والآلاف منهم ينتظرون على أحر من الجمر في الجزر المحيطة بأوروبا.

خذ ما تقوم به المجر بنوع خاص، والتي ترفض استقبال 40 ألف لاجئ تخطط دول أوروبية لإعادتهم إليها. أما النمسا فتعتزم بناء سياج على حدودها مع سلوفينيا للسيطرة على تدفق المهاجرين واللاجئين، وهو ما يعد سابقة بين دولتين أوروبيتين داخل منطقة الشنغن، والتي يفترض أن تكون خالية من الحدود ويكون التنقل بحرية بين بلدانها، لكنه الخوف من الآخر، الذي قال عنه «جان بول سارتر» إنه «الجحيم».

عدوى الجدران التي تعكس ما في قلب قادة أوروبا اليوم تنعكس في تصريحات رئيس الوزراء السلوفيني «مليو سيزار» الذي يؤكد أن بلاده «سبق وأعدت سيناريو مشابهاً منذ وقت طويل»، وأن حكومته «مستعدة لبناء سياج، على حدودها مع كرواتيا في اقرب وقت تراه ضروريا».

القلوب الأوروبية باتت أقسى من الصخر تجاه الفارين من جحيم العذاب ونار الحروب الطائفية في الشرق الأوسط، هذا ما يتضح في الرسالة المفتوحة إلى اللاجئين، والتي وقعها كاتب الدولة الهولندي في وزارتي الأمن والعدل «دايكوف كلاس» وفيها يحذر الراغبين في تقديم طلب اللجوء للأراضي الهولندية، من الظروف القاسية التي تنتظرهم فيها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف