الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

لقاح جديد للكولسترول قد ينهي الحاجة للجرعات اليومية

لقاح جديد للكولسترول قد ينهي الحاجة للجرعات اليومية
11 نوفمبر 2015 19:59

يعمل باحثون أمييكيون حاليا على تسجيل لقاح جديد لتقليل مستوى الكولسترول في الدم وسط آمال بأن يحل محل جرعات عقاقير "الستاتين" اليومية والمعروفة بآثارها الجانبية المنهكة للمرضى.

ونقلت صحيفة "تليغراف" البريطانية عن الدكتور برايس تشاكراين، أحد العاملين على الدواء في جامعة نيو مكسيكو، قوله إن اللقاح الجديد، والذي يؤخذ عن طريق الحقن، يمكن أن يخفض الكولسترول بشكل أفضل من العقاقير الأخرى، فضلا عن كونه أرخص من الحبوب اليومية من "الستاتين".

وتقول السلطات الصحية في بريطانيا إن نحو 17.5 مليون شخص يتناولون حبوب "الستاتين" بشكل يومي، ولكن من المعروف عنه تسببه في آثار جانبية منهكة، مثل تقلص العضلات.

جدير بالذكر أن الجسم ينتج الكولسترول بشكل طبيعي لصناعة فيتامين دي، بالإضافة إلى الهرمونات والجزيئات التي تساعد على هضم الطعام. ولكن إذا كان زادت نسبة الكولسترول أكثر من اللازم، قد تتسبب في انسداد الشرايين، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية.

ولأن الكوليسترول مفيد للجسم في معدله الطبيعي، ينتج الجسم أيضا بروتين يسمى "PCSK9" وهو الذي يعمل على ضمان وجود الكوليسترول بشكل وافر، ويمنع الجسم عن القيام بأي نشاط للتخلص منه، وهنا يأتي دور اللقاح الجديد، حيث يقول تشاكراين إن الدواء الذي يعملون عليه يساعد على التخلص من هذا البروتين، بحيث يتمكن الجسم من طرد الكولسترول بشكل طبيعي.

ويأمل الباحثون في اختبار العقار الجديد على البشر في وقت قريب، بعدما أثبت فعالية عالية في تجربته على الفئران والقرود، حيث أظهرت الاختبارات أنه يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول الزائدة عن الحاجة بنسبة تصل إلى 55 في المائة، مقارنة ب 30 في المائة عن طريق "الستاتين".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©