• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

تقدم في مفاوضات انضمام روسيا لمنظمة التجارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مارس 2007

موسكو - رويترز: قال مفوض التجارة بالاتحاد الأوروبي بيتر ماندلسون امس إن من المحتمل التوصل هذا العام إلى اتفاق نهائي بشأن انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية وإن الاتحاد يأمل في إنهاء قضايا معلقة على وجه السرعة.

وقال ماندلسون خلال زيارة لموسكو إن بعض المشكلات لاتزال بحاجة إلى حل غير أن أيا منها ليس من الخطورة بحيث تبقي روسيا أكبر البلدان غير الأعضاء بالمنظمة خارجها. وتجري روسيا مفاوضات للانضمام للمنظمة البالغ عدد أعضائها 150 منذ 14 عاما. وأضاف ماندلسون في بيان صحفي خلال زيارة تستمر يومين التقى خلالها مع مسؤولين روس ''لقد استغرق هذا وقتا طويلا وروسيا ليست مسؤولة وحدها عن هذا الانتظار الذي طال أمده.''إننا بحاجة إلى إدماج روسيا بقوة في النظام التجاري العالمي. ستقر العضوية بروز دور روسيا من جديد وستدفع نحو مزيد من إصلاح وتطور اقتصادها.'' غير أن الحظر الذي تفرضه روسيا على واردات اللحوم من بولندا العضو بالاتحاد يلقي بظلاله على العلاقات الأوسع مع الاتحاد الأوروبي. وقال ماندلسون ''إنه نوع من النزاعات التجارية التي يمكن الاستغناء عنها.'' وأضاف أن أغلب تلك القضايا ذات طبيعة فنية وأنه مستعد لاجراء محادثات ''في أي مكان وأي زمان'' لتسويتها.

وقال إنه جرت تسوية معظم القضايا الأخرى بشأن الرسوم الروسية على الواردات وصادرات الأخشاب.

وعبر ماندلسون عن تفهمه للملاحظات الروسية بأن عوائق توضع في طريق محاولتها الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. غير أنه قال إنه لا يزال من المحتمل التوصل إلى اتفاق نهائي هذا العام.

وقال ''سأصاب بخيبة أمل إذا لم يحدث ذلك. لقد استغرق ذلك وقتا طويلا ونحن جميعا نخسر. إنه يستلزم جهدا أخيرا.''

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال