الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شركات الإمارات تبتكر أفكارا جديدة للحفاظ على سعادة موظفيها

شركات الإمارات تبتكر أفكارا جديدة للحفاظ على سعادة موظفيها
11 نوفمبر 2015 17:09

أظهرت دراسة أجرتها مؤسسة متخصصة في تصميم أماكن العمل أن الموظفين في الإمارات أصبحوا يمضون وقتا أطول في مكاتبهم مقارنة بخمس سنوات ماضية.

وكشفت شركة هرمان ميلر المتخصصة في تصميم أماكن العمل أن أكثر من ثلث الرجال وخمس النساء في الإمارات يمضون وقتا أطول في مكاتبهم مقارنة بعام 2010. لكن الشركة تقول أيضا إن بيئة العمل ربما تؤثر على مستوى التحفيز كما أن 45 في المئة يفضلون العمل من المنزل.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته شركة بيت دوت كوم للتوظيف أن 88 في المئة ممن شملهم الاستطلاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا قالوا إنهم سيغيرون وظيفتهم ويختارون وظيفة أخرى تتيح قدرا أكبر من التوازن بين العمل والحياة الشخصية وأن هذا العنصر مهم جدا في الاحتفاظ بالعاملين وزيادة الإنتاج.

وتتيح شركة جوجل التي تُعتبر واحدة من أفضل الشركات في العالم وجبات مجانية للعاملين وبدل للاشتراك في الصالات الرياضة وقسائم اشتراك في مراكز التدليك وأوقات للتمرينات الرياضية. كما أن مدينة دبي للانترنت بها غرف هادئة مع حظر المكالمات الهاتفية والاجتماعات إلى جانب وجود كرسي تدليك.

وقال جويس باز رئيس الاتصالات في جوجل الشرق الأوسط وشمال افريقيا "نريد مكانا يساعد الناس على التفكير والتصرف وكأنهم أصحاب المكان أو من رواد الأعمال. يجب أن يفكر الناس خارج الصندوق وخارج إطار أدوارهم الأساسية".

وقال روب كيدي المدير الإقليمي لهرمان ميلر "يمكن دائما تحسين التوازن بين العمل والحياة الشخصية. بما أن الإمارات مركز تجاري فإنها تعاني من هذا الوضع أكثر.. الكثير منا يتعامل مع الولايات المتحدة واوروبا وآسيا لذلك فإن فروق التوقيت يكون لها أثر عندما نُضطر للعمل. الكثير من المكاتب تسعى جاهدة لإعطاء العاملين المرونة في بيئة العمل حتى يتمكنوا من التماشي مع تنوع الواجبات المطلوبة منهم"، حسبما ذكرت صحيفة "ذا ناشيونال" شقيقة "الاتحاد" الصادرتين عن "أبوظبي للإعلام".

ويتفق معه جون فيكرمان نائب رئيس الموارد البشرية لشبكة او.اس.ان التلفزيونية قائلا "الساعات طويلة نوعا في الإمارات، مثلما كانت في الثمانينات والتسعينات في بريطانيا وعادة ما يعمل الناس ما بين 48 و60 ساعة أسبوعيا. نريد أن يحقق الناس التوازن".

وتتيح الشركة للعاملين فحوصا على العين والأذن للعاملين الذين عادة ما يستخدمون الشاشات أو الهواتف بمعدل أكبر وكذلك قياس ضغط الدم والسكر اللذين اتضحا كما قال فيكرمان أنهما "مرتفعان بشكل مذهل بالنسبة لشباب أصحاء" في الإمارات.

وقريبا سوف تبدأ الشركة في تنظيم أوقات للتمرينات الرياضية وستحصل الأمهات اللاتي ولدن حديثا على إجازة وضع بما يتوافق مع المعايير الأوروبية وهي ما يصل إلى 26 أسبوعا مدفوعة الأجر وستة أشهر غير مدفوعة الأجر بدلا من 45 يوما كما هو منصوص عليه وهناك أيضا إجازة وضع للأب مدتها خمسة أيام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©