• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

شبح الكوليرا يخيم علي لبنان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 نوفمبر 2015

بيروت- الاتحاد

شبح الكوليرا يخيّم على لبنان، إنها الحقيقة التي أملتها أزمة النفايات الممتدة منذ أكثر من ثلاثة أشهر في البلاد من دون حلول ملموسة ولا في الأفق. الجميع مشغولون اليوم بانعقاد الجلسة البرلمانية التشريعية وبتسجيل النقاط في السياسة مع بروز الانقسام الإسلامي المسيحي الذي تخطى حدود التحالفات العابرة للطوائف، وفي الأثناء الخطر الداهم إلى ارتفاع مع تسجيل إصابات في بعض دول المنطقة.  

وإن كانت الدوائر الصحيّة اللبنانية لم تسجل حتى الساعة أي إصابة بالوباء، إلا أن البلد يحمل في أرجائه كل الظروف المناسبة التي ستسّهل انتشاره بمجرد ظهوره.

وكان مدير مكتب "صندوق الأمم المتحدة للطفولة" (يونيسيف) في العراق، بيتر هوكينز، أن مرض الكوليرا إمتد إلى البحرين والكويت من العراق وكذلك إلى سوريا، لافتاً إلى أنه قد يتحول إلى وباء إقليمي مع استعداد كثيرين لزيارة مواقع دينية في العراق، حيث رُصد المرض غرب بغداد في أيلول الماضي، وأصاب منذ ذلك الوقت نحو 2200 شخص على الأقل.

والكوليرا عدوى معوية حادة تنشأ بسبب تناول طعام أو شرب ماء ملوث ببكتيريا الكوليرا، وتسبب خسائر كبيرة في سوائل الجسم ويمكن أن تتسبب في الوفاة خلال وقت قصير ما لم يتلقى المريض العلاج المناسب.

وسواء عبر انتقال النازحين السوريين في ظروف غير صحية أو مع استعداد لبنانيين للتوجه إلى العراق في زياراتهم الدينية، فإن ذلك يضاعف خطر وصول العيّنة الأولى من المرض.   البيئة الحاضنة في هذا السياق، يساهم وجود النفايات بكميات كبيرة في المناطق اللبنانية في توفير البيئة المثالية لتنامي الأمراض والأوبأة، بموازاة دخول فصل الشتاء وهطول الأمطار، التي ستنقل رواسب النفايات إلى المياه الجوفية، المرتكز الأساسي لمياه الشرب، وكذلك إلى المزروعات.

وزاد من هاجس اللبنانيين إنتشار كميات كبيرة من الذباب في بعض مناطق بيروت مثل الأشرفية وفي مناطق جبلية أيضاً، ما دفع محافظ بيروت، زياد شبيب، إلى إصدار توجيهات بتكثيف أعمال رش المبيدات لمكافحة الحشرات والقوارض المتكاثرة بسبب ازمة النفايات. وتركزت هذه الاعمال في مختلف احياء العاصمة، وخصوصا في محيط المستشفيات.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا