• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م
  10:17     شرطة بنجلادش تبحث عن عائلة المشتبه به في تفجير نيويورك         10:32    إجازة رأس السنة الميلادية للحكومة الاتحادية يومي 31 ديسمبر و1 يناير        11:00     مسؤول أمريكي: روسيا تسعى لتنصيب فاروق الشرع رئيساً مؤقتاً لسورية     

إصابة طفلين بإنفلونزا الطيور في مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مارس 2007

القاهرة- وكالات الأنباء: أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس أن الاختبارات أثبتت إصابة طفل وطفلة بفيروس ''اتش5 أن''1 المسبب لمرض إنفلونزا الطيور مما يرفع عدد حالات الإصابة البشرية بالمرض في مصر إلى .29 وقال مسؤول بوزارة الصحة: إن الاختبارات أثبتت إصابة فتاة عمرها ست سنوات من محافظة قنا بالمرض وكذلك طفل عمره خمس سنوات من المنيا. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة عبدالرحمن شاهين بأن الإصابة الثامنة والعشرين هي لفتاة تدعى رحاب محمود أبو المجد تبلغ من العمر 6 سنوات من مركز نجع حمادي محافظة قنا وقد دخلت مستشفى حميات نجع حمادي يوم الأحد الماضي حيث كانت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وأعراض مرض الإنفلونزا نتيجة لمخالطتها طيوراً منزلية يشتبه في إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور. وأضاف أن الحالة التاسعة والعشرين هي للطفل محمود جمعة محمد حسن البالغ 5 سنوات بمحافظة المنيا وقد دخل مستشفى حميات المنيا في نفس اليوم الذي دخلت فيه رحاب وأصيب بالمرض لنفس السبب. وأوضح المتحدث أنه ''تم اتخاذ كافة الإجراءات التي تتبع في مثل هذه الحالات وتم اعطاؤهما العلاج اللازم وحالتهما مستقرة ويتم حالياً إجراء التقصي الوبائي لجميع أفراد الأسرة وتتم متابعة الحالات وتقديم أقصى رعاية طبية لها حالياً في مستشفى منشية البكري بعد أن تم نقل الحالتين إليها''.

ومن جهتها، أكدت وزارة الصحة الإندونيسية وفاة شخصين جراء إصابتهما بمرض إنفلونزا الطيور حسبما أظهرت الفحوصات المخبرية الأولية، ما يرفع عدد الوفيات التي تسبب بها هذا المرض في البلاد الى 64 حالة. وأعلنت دائرة الأمراض المعدية في وزارة الصحة أن شابة في الثانية والعشرين من عمرها وفتى توفيا خلال نهاية الأسبوع. وإندونيسيا هي البلد الذي سجل أكبر عدد من حالات الوفيات البشرية جراء الإصابة بإنفلونزا الطيور. وهي الدولة الوحيدة التي تأكد فيها، بواسطة الفحوصات المخبرية، إمكانية انتقال فيروس إنفلونزا الطيور بين البشر.

وفي السياق نفسة، صرحت بنجلاديش بإنها تراقب عن كثب نحو 100 من العاملين في مزارع ثبتت إصابة دواجن فيها بفيروس ''إتش5 إن''1 المسبب لمرض إنفلونزا الطيور. وأعدمت نحو 50 ألف دجاجة منذ تأكد وجود الفيروس في تسع مزارع على مقربة من العاصمة داكا ومنطقة جمالبور بشمال البلاد الأسبوع الماضي. ولم تثبت أية حالات إصابة بشرية بالمرض في بنجلاديش. وقال المدير بإدارة الصحة محمود الرحمن لرويترز: ''نراقب عن كثب نحو 100 من العاملين بالمزارع للاشتباه بإصابتهم وإذا دعت الضرورة سترسل عينات من دمائهم وعينات أخرى لفحصها''. كما أثبتت عينات دماء وعينات أخرى أخذت من عشرة عمال آخرين في مزارع الدجاج المصابة أنهم لم يصابوا بإنفلونزا الطيور. وجرى فحص العينات في معهد مكافحة الأمراض الوبائية في داكا. وقال محمود الرحمن: إن بنجلاديش مستعدة لمواجهة أية حالات إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور.

إلى ذلك، شددت وزارة الزراعة في ميانمار وجود بؤر لإنفلونزا الطيور في خمسة من أحياء العاصمة يانجون. وذكر بيان لإدارة الثروة الحيوانية أنه تم ذبح الدواجن والطيور الأخرى في المزارع المتضررة والتي يمكن أن يكون الفيروس انتقل إليها. كما تم تطبيق إجراءات المنع الضرورية.