• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تم تركيبه بنجاح لمريض مواطن بمستشفى القاسمي

جهاز جديد لأصحاب نبضات القلب الضعيفة بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 نوفمبر 2015

أحمد مرسي (الشارقة)

نجح فريق طبي بمستشفى القاسمي بالشارقة في زراعة «معدل لانقباض عضلة القلب، يتناسب والحالات المرضية التي تعاني من ضعف في أداء عضلة القلب بسبب المياه على الرئة والتي تتسبب في تدني كفاءته بنسبة تقل عن 35٪، بحسب الدكتور عارف النورياني، مدير المستشفى، استشاري ورئيس قسم القلب، لافتا إلى إن الجهاز الجديد يستخدم للمرة الأولى في مستشفيات الدولة، وهو تقنية ألمانية متطورة جداً، وقد تم استخدامها عالمياً في بداية العام الماضي، ويتناسب مع الحالات التي تشكو في السابق من خلل في عضلة القلب. وأشار إلى أن المنظم، ويسمى «إبتى مايزر فور» يصلح مع الحالات التي كان يصعب علاجها في السابق، نظراً لتطور وحداثة التقنية التي يستخدمها، وقد تم زراعته أمس لمريض مواطن يبلغ من العمر 54 عاماً، وأجريت بنجاح. وأفاد أن الجهاز صغير الحجم ويقوم الطبيب بزراعة البطارية في الحاجز البطيني من الجهة اليمني ويقوم بإعطاء إشارات كهربائية، بشكل منتظم لزيادة نسبة ملح الكالسيوم لخلايا عضلة القلب مما يزيد من سرعة الانقباض ويتم برمجته بشكل منتظم.

وأشاد النورياني، بالدعم الذي تقدمه وزارة الصحة للمرضى بصورة عامة وحرصها على تزويد المستشفيات بكافة الأجهزة والأنظمة الطبية الحديثة، لما فيه صالح المرضى حيث يصل سعر الجهاز لنحو 200 ألف درهم، تقدم مجاناً للمرضى المواطنين.

بدوره أكد الدكتور محمد مجدي استشاري ورئيس وحدة كهربة القلب في مستشفى القاسمي، أن هذا الجهاز يسهم بصورة كبيرة في رفع كفاءة عضلة القلب لتصل من 8 إلى 10٪ خلال سته أشهر، مشيراً إلى أن حجمه لا يتعدى 5 سم، كما أنه يتناسب مع نسبة كبيرة من المرضى تفوق 30 بالمائة من مرضى القلب. وأشار إلى أن الجهاز يحتاج لشحن مرة واحدة في الأسبوع لمدة ساعة واحدة فقط، وبطريقة سهلة ميسرة، على المرضى كما وأن عمره الافتراضي يصل إلى نحو 12 عاماً بعدها من الممكن أن يتم تزويد المريض بجهاز آخر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض