• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

مشعل يدعو القمة لعدم التنازل عن حق اللاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مارس 2007

الرياض- ''رويترز'': دعا رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل الزعماء العرب إلى عدم تقديم تنازلات بشأن اللاجئين الفلسطينيين أوحق الفلسطينيين في الدفاع عن انفسهم.

وقالت وكالة الأنباء السعودية: إن ''مشعل دعا القادة العرب المجتمعين في قمة الرياض إلى تبني استراتيجية شاملة تقوم على حق الدفاع عن النفس والشرف والمقدسات''، ونقلت الوكالة عنه قوله: ''إن التنازل عن الحقوق المشروعة- ومنها حق العودة وحق حماية الشعب الفلسطيني ومقدساته- أمر مرفوض بحكم الشرع وبمنطق الواقع العربي الذي لم يعد يحتمل أكثر مما هو عليه''.

الى ذلك دعت حركة ''الجهاد'' القمة العربية إلى ''اتخاذ مواقف داعمة للشعب الفلسطيني ومقاومته وعدم الرضوخ للضغوط التي تستهدف تعميق جراح الأمة من خلال القبول بالتطبيع وإقامة علاقات عادية مع إسرائيل''.وقالت الحركة في بيان لها إن ''من حق فصائل المقاومة الرد على مسلسل الاعتداءات الصهيونية المتصاعدة بكل الوسائل المتاحة والممكنة، والدول العربية مطالبة في القمة العربية باتخاذ مواقف عملية لمساعدة الشعب الفلسطيني في مقاومة العدوان، وحماية المسجد الأقصى المبارك، والتمسك بحق العودة وحرية الأسرى والأسيرات القابعين في سجون الاحتلال''. ودعت الحركة في بيانها إلى ''تعزيز وتفعيل المقاطعة العربية لإسرائيل والتحرك الجاد بهدف عزلها إقليميا ودوليا، باعتبارها كيانا محتلا غاصبا للأرض العربية ارتكب آلاف المجازر وجرائم الحرب بحق الشعب الفلسطيني وسائر الشعوب العربية والإسلامية''. كما دعا البيان إلى ''تنظيم حملات التضامن مع الشعب الفلسطيني ونصرة مقاومته، وتشكيل الدعم الشعبي للتمسك بالحق الفلسطيني الكامل وعدم التنازل والتفريط بأي ذريعة كانت''.