• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

284 قتيلاً وجريحاً عراقياً.. و25 جثة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مارس 2007

بغداد - وكالات الأنباء: ذكرت مصادر أمنية وطبية أن نحو 101 عراقي قتلوا وأصيب 183 آخرون بجروح في العراق أمس معظمهم ضحايا تفجيرات استهدف اثنان منها عشائر عربية سنية متحالفة ضد تنظيم ''القاعدة''، فيما أعلن الجيش الاميركي اعتقال شخصين يشتبه بأنهما من كبار المسؤولين عن تفخيخ سيارات أدت تفجيراتها الى مقتل 900 شخص وإصابة نحو ألفين آخرين بجروح.

وأدى تفجيران بشاحنتين مفخختين أحدهما انتحاري في تلعفر الى مقتل 50 شخصا على الأقل واصابة 105 آخرين بجروح. وفجر مهاجم انتحاري فجر سيارة مفخخة أمام مطعم يقصده رجال شرطة عراقيون على طريق عام في منطقة انضمت عشائرها إلى تحالف عشائري ضد تنظيم ''القاعدة'' شمالي الرمادي مما أسفر عن مقتل 17 شرطيا بينهم ضابط برتبة عالية وإصابة 32 آخرين. وأسفر هجومان بسيارتين مفخختين قرب منزل زعيم عشيرة زوبع الشيخ ظاهر الضاري عضو في تحالف العشائر، في منطقة خان ضاري بببلدة أبو غريب عن مقتل ابنه و3 اشخاص آخرين.

وفي بغداد، قتل 4 اشخاص بينهم طفلان وامراة، واصيب 14 آخرون بجروح جراء سقوط قذائف هاون في منطقة ابو دشير وقتل شخصان واصيب 7 آخرون بجروح في اطلاق نار استهدف عاملين في سوق الشورجة. واغتال مسلحون ملازم شرطة في وحدة الجرائم الخطرة في حي زيونة، كما قتل شرطي وجرح آخران بانفجار عبوة ناسفة في منطقة جرف النداف وقتل جندي قتل برصاص قناص استهدف دورية للجيش في منطقة الفضل. وقتل 4 اشخاص في هجوم مسلح استهدف موكب تشييع عائلة سنية في الاسكندرية، حيث اصيب شخصان بجروح جراء إلقاء قنابل يدوية على منازل. واغتال مسلحون 3 اشخاص في الاسحاقي وضابط شرطة وشرطي واثنين من موظفي مكتب الخدمة الاجتماعية في الموصل وامرأتين شقيقتين من الارمن في كركوك. وجرح 3 اطفال بانفجار عبوة ناسفة أمام مدرسة في كركوك. وقتل مسلحان من أتباع الزعيم ''التيار الصدري'' مقتدى الصدر وجرح ثلاثة آخرون في تبادل لإطلاق النار مع قوات أميركية داهمت منزل محمد الطباطبائي أبرز مساعدي الصدر في الكوفة .

إلى ذلك، عثرت الشرطة على 15 جثة بها طلقات رصاص وآثار تعذيب في بغداد و6 جثث في الديوانية و4 جثث احداها لشرطي في الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

وذكر الجيش الأميركي في بيان عسكري أن قواته اعتقلت زعيم شبكة لتفجير السيارات المفخخة يدعي حيدر رشيد ناصر الشمري الجعفر وأحد مساعديه ويدعى هيثم كاظم عبد الله الشمري في حي الاعظمية بشمال بغداد يوم الأربعاء الماضي وأن التقديرات تشير الى مقتل ما لا يقل عن 900 عراقي مدني واصابة 1950 اخرين بجروح بتفجير سيارات فخخها عناصر الشبكة منذ شهر نوفمبر الماضي''. وأوضح أن الشمري اعتقل مع سائقه وأن الجعفر اعتقل مع اثنين من أعضاء الشبكة هما احمد حسن النعامي وحميد سلمان علاوي. وأعلنت قوات الامن العراقية أنها اعتقلت 8 مسلحين و47 من المشتبه بهم وصادرت مجموعة من الاسلحة والاعتدة وأبطلت مفعول 4 عبوات، فيما أصيب ضابطان وجندي واحد بجروح. وذكرت شرطة محافظة ديالى ان قوات عراقية امريكية اعتقلت 7 مسلحين واستولت على كميات من الاسلحة والاعتدة اثر حملة مداهمات في بعقوبة.