• الاثنين 04 شوال 1439هـ - 18 يونيو 2018م

«يونيسيف»: ربع أطفال العراق يعانون من الفقر

مؤتمر المانحين بالكويت اليوم.. والعراق يستهدف استثمارات بـ100 مليار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 فبراير 2018

عواصم (الاتحاد، وكالات)

ينطلق اليوم في الكويت مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق، الذي يسعى إلى جذب استثمارات عالمية تصل إلى 100 مليار دولار في المؤتمر الذي تستضيفه الكويت من 12 إلى 14 فبراير، بمشاركة دولية وشركات عالمية واسعة.

واستبقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) المؤتمر أمس، معلنة إن طفلا من بين كل أربعة أطفال في العراق يعيش في فقر، فيما يحتاج أربعة ملايين طفل للمساعدة كنتيجة للحرب في بلادهم على تنظيم «داعش»، داعية المؤتمر إلى الاستثمار العاجل في إعادة بناء البنى التحتية والخدمات الأساسية للأطفال والأسر.

ويسعى العراق إلى جذب استثمارات أجنبية تقدر بـ100 مليار دولار في مجالات النقل والطاقة والزراعة في إطار خطة لإعادة بناء مناطق في البلاد وإنعاش الاقتصاد.

وحثت مؤسسة التمويل الدولية، ذراع البنك الدولي المعنية بدعم القطاع الخاص، الشركات العالمية على تجاوز مخاوفها بشأن تمويل مشروعات إعادة البناء في العراق، والاستفادة من فرص استثمارية تدر عوائد مرتفعة هناك.

وقال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة، لا تعتزم المساهمة بأي أموال لإعادة إعمار العراق. وأفاد مصدر في الحكومة العراقية، إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سيرأس وفد العراق للمؤتمر.

وفي شأن متصل قالت (يونيسيف)، إن الأمم المتحدة تحققت من وقوع 150 هجوما على منشآت تعليمية، و50 هجوما على مراكز صحية وموظفيها منذ 2014. وأضافت أن نصف مدارس العراق بحاجة إلى إصلاح فيما تعطلت العملية التعليمية لأكثر من 3 ملايين طفل. وذكرت أن «القتال أضر بحياة الملايين».

وقال جيرت كابيلير المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن «الأطفال هم مستقبل العراق»، مضيفا «مؤتمر الكويت فرصة لقادة العالم لإظهار استعدادنا للاستثمار في الأطفال واستعدادنا للاستثمار في إعادة بناء عراق مستقر».