الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إلزام المدارس الخاصة بإطلاع أولياء الأمور على نتائج تقارير التفتيش

إلزام المدارس الخاصة بإطلاع أولياء الأمور على نتائج تقارير التفتيش
25 نوفمبر 2014 00:45
أبوظبي (الاتحاد) قرر مجلس أبوظبي للتعليم إلزام المدارس الخاصة في الإمارة بإعلام أولياء أمور الطلبة المسجلين لديها بنتائج تقارير التفتيش التي تخضع لها المدارس من قبل المجلس. ودعا المجلس أولياء أمور الطلبة إلى قراءة دليل أولياء الأمور لقراءة تقارير تقييم المدارس الذي يرشدهم حول آليات التعامل مع تقارير التقييم ومعرفة معايير التقييم ومستوى المدارس التي سيسجلون أبناءهم فيها. وبموجب دليل سياسات المدارس الخاصة وإرشاداتها الذي صدر مؤخراً، فإن المدرسة ملزمة بنشر تقارير التفتيش والدرجات على الموقع الإلكتروني لكل من المجلس والمدرسة لإطلاع الجمهور عليها. ومنحت السياسات الجديدة في دليل المدارس الخاصة أولياء الأمور حقوقاً جديدة تشمل الحق في لقاء معلمي أبنائهم على الأقل مرتين سنوياً، وزيارة الفصول الدراسية التي يدرس بها أبناؤهم على الأقل مرة واحدة بعد موافقة مدير المدرسة، وتسلم تقارير منتظمة عن أداء الطلبة. ولمجلس أبوظبي للتعليم القيام بالتفتيش على المدرسة في أي وقت من الأوقات، ويحدد إطار التقييم معايير تقييم المدارس وإجراءاته. وتتضمن هذه الإجراءات نظاماً للتقييم الذاتي يتولى مدير المدرسة وفريق القيادة المدرسية الإشراف على تنفيذه بصورة دورية، بما في ذلك إعداد تقرير التقييم الذاتي للمدرسة. ويعد هذا التقرير جزءاً من متطلبات عملية التقييم «التفتيش»، التي يجريها فريق التقييم المعتمد من المجلس. ومن خلال هذا التقرير تعلم المدارس بجوانب القوة وجوانب التحسين المطلوبة. وتفرض الجزاءات الإدارية الواردة في اللائحة التنظيمية على المدارس التي تحصل على مستويات أداء «غير مرضٍ إلى حد كبير» أو «ضعيف»، وقد تصل هذه الجزاءات إلى إصدار قرار بإغلاق المدرسة. ووفقاً لدليل سياسات المدارس الخاصة وإرشاداتها، تلتزم المدرسة بإنشاء موقع إلكتروني خاص بها مع تحديثه بالمعلومات أولاً بأول، ويجب أن يقدم الموقع كحد أدنى عرضًا عامًّا لبيانات الاتصال الخاصة بالمدرسة، والخدمات التي تقدمها، والرسوم الإلزامية، ورسوم المواصلات، ورسوم الأنشطة الاختيارية، والرسوم الأخرى، وتقارير الإدارة السنوية، وتقارير التفتيش، وخطط تطوير المدرسة، وبيانات إنجازات الطلبة، والسياسات ذات الصلة بالطلبة وأولياء الأمور، مثل: سياسة القبول، والمنهج الدراسي المعتمد، ومجلس الأمناء، والأنشطة المستقبلية كاجتماعات أولياء الأمور والمعلمين. كما يجب على مدير المدرسة التأكد من أن محتوى الموقع يقدم معلومات قيمة، وأنه مصمم بشكل جيد، ويُحدَّث باستمرار، لتحسين الصورة المهنية للمدرسة. وينبغي أن يتوافق محتوى الموقع مع قيم المجتمع الإماراتي وأخلاقه وعاداته وتقاليده. كما يجب ألا يتضمن أي معلومات عن المدرسة تتعارض مع رخصة المدرسة المعتمدة من المجلس. والمدرسة هي المسؤولة عن ضمان سرية صفحات موقعها الإلكتروني التي تحوي المعلومات الشخصية عن الطلبة والموظفين في المدرسة، وعلى أعمال الطلبة وسجلاتهم. كما يجب على مدير المدرسة التأكد من أن الموقع سهل الاستخدام ويمثل مرجعاً سريعاً للطلبة ولأولياء أمورهم وللمجتمع. كادر2/ ابوظبي للتعليم/ اجيال تقييم متنوع تتنوع أشكال التقييم التي يجريها المجلس على المدارس الخاصة، فهناك التفتيش الدوري، الذي تخضع فيه المدارس للتقييم في مدد زمنية مختلفة، وفقاً للشروط المحددة لكل فئة، حيث إن المدارس التي لها رخصة عامة يكون التفتيش كل سنتين، فيما المدارس التي لديها الرخصة المعتمدة من المجلس يتم التفتيش الدوري عليها كل خمس سنوات، إضافة إلى الزيارات الإشرافية والرقابية خلال العامين الثاني والرابع، أما المدارس الجديدة، فيتم التفتيش الدوري خلال السنة الأولى من افتتاحها. وهناك التفتيش الطارئ الذي يجرى عند الضرورة بغض النظر عن ترخيصها، والزيارات القصيرة التي تتم على المدارس التي حصلت على تقييم غير مرض إلى حد كبير أو ضعيف، والتقييم الموضوعي الذي يجري لهدف محدد من وقت لآخر لجمع بيانات من أجل إثراء المناقشان. كادر 1مع موضوع = ابوظبي للتعليم/ صفحة اجيال تقرير سنوي يلزم دليل سياسات المدارس الخاصة مجلس أمناء المدرسة بتقديم تقرير سنوي عن إدارة المدرسة للمجلس، يورد فيه البيانات والإحصاءات والمعلومات الأخرى التي قد يطلبها المجلس. ويشمل تقرير الإدارة السنوي - من بين أمور أخرى - بيانات عن العمليات المدرسية، وإنجازات الطلبة خلال العام الدراسي المنصرم، وملخصاً بالموقف المالي قوائم الدخل والميزانية العمومية والتدفقات النقدية، وخطة التطوير المهني، ونتائج عمليات التفتيش، ومعايير تطوير الأداء المدرسي وخططه، وتعميم أفضل الممارسات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©