• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م
  10:15    "الوطني للأرصاد" يتوقع انكسار الحالة الجوية غدا        10:17     عشرات الآلاف من الإندونيسيين يحتجون على قرار ترامب بشأن القدس     

25% حصة الشرق الأوسط من الإنتاج العالمي للألمنيوم خلال 10 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 مارس 2007

دبي- محمود الحضري:

أفادت إحصاءات المعهد الدولي للألمنيوم بأن حصة منطقة الخليج من إنتاج الألمنيوم العالمي ستتضاعف خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل إلى 12% حيث تضم المنطقة حالياً اثنين من كبار منتجي الألمنيوم وهما شركة ألمنيوم البحرين ''ألبا'' و''دوبال'' حيث تقوم الشركتان مجتمعتان بإنتاج نحو 1,6 مليون طن من الألمنيوم سنوياً، إضافة إلى وجود خطط لإنشاء أربعة مصاهر جديدة منها مشروع شركة الإمارات للألمنيوم ''ايمال'' في أبوظبي بطاقة 1,4 مليون طن وبتكاليف 8 مليارات دولار.

وأشارت إحصائيات للمعهد تم الإعلان عنها على هامش اجتماعاته السنوية أمس، إلى أن قائمة المشروعات الجديدة تتضمن أيضاً مصهر صحار للألمنيوم بطاقة 325 ألف طن سنوياً ومصهر قطر للألمنيوم بطاقة 570 ألف طن سنوياً في الدوحة، ومشروعاً لمصهر في السعودية بطاقة إنتاجية 623 ألف طن سنوياً وباستثمارات تصل 3,8 مليار دولار، وستقوم بتطويره شركة معادن الحكومية.

ويختتم المعهد الدولي للألمنيوم اجتماعاته اليوم في دبي والتي استضافتها شركة ألمنيوم دبي المحدودة ''دوبال'' بمشاركة أكثر من 50 مسؤولاً يمثلون منتجي الألمنيوم حول العالم، ناقشوا العديد من القضايا الرئيسية، بينها وسائل تخفيض تكاليف الإنتاج، وتداعيات أسعار الطاقة على الإنتاج، وكيفية التغلب عليها من خلال التعاقدات طويلة المدى، إضافة إلى نظم الأمن والسلامة والجوانب البيئية في صناعة الألمنيوم.

وقال كريس بيلس، نائب الأمين العام للمعهد الدولي للألمنيوم: لاشك أن منطقة الشرق الأوسط أضحت واحدة من أهم مناطق العالم في إنتاج الألمنيوم ومحوراً مهماً في هذا القطاع الحيوي حيث يمثل إنتاج المنطقة اليوم نحو 5 في المئة من الإنتاج العالمي للألمنيوم، بينما هناك قائمة من المشروعات خلال السنوات العشر المقبلة ستساهم في مضاعفة الانتاج عدة مرات لتصل حصة الشرق الأوسط مجتمعة من الإنتاج الى ما يقارب 25 في المئة من الإنتاج العالمي بين عامي 2015 الى ،2018 أي في غضون عشر سنوات.

وأوضح أن تنامي الفرص في منطقة الشرق الأوسط دفع العديد من الشركات العالمية لضخ استثمارات فيها وتدشين مشروعات مستقلة أو شركات مشتركة، مشيراً إلى أن شركة ''ألكان بريمري ميتال جروب'' الكندية والمتخصصة في إنتاج الألمنيوم تعتزم استثمار 3 مليارات دولار في المدى القريب لتدشين مصاهر في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، كما تخطط لافتتاح مصهر بطاقة إنتاجية تبلغ 700 ألف طن سنوياً في السعودية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال