• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بناء محطات في أبوظبي والعين و«الغربية» وإنجازها قبل نهاية العام

«الإمارات للفضاء» يوقع اتفاقية لإنشاء شبكة رصد للشهب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 نوفمبر 2015

أبوظبي (وام)

وقعت وكالة الإمارات للفضاء ومركز الفلك الدولي في أبوظبي اتفاقية لبدء تنفيذ وإدارة مشروع إنشاء شبكة لرصد وتصوير الشهب، وذلك من خلال بناء عدد من المحطات في مدن أبوظبي والعين والمنطقة الغربية وإنجازها قبل نهاية العام الجاري.

وتضمنت اتفاقية المشروع بناء ثلاث محطات - على الأقل - لرصد الشهب على أن يتم الاتفاق على المواقع المناسبة للمحطات في وقت لاحق فيما تتضمن كل محطة مجموعة من المعدات التقنية والفنية الخاصة بعمليات الرصد الفضائي والفلكي.. إضافة إلى إنشاء محطة أخرى للسيطرة والتحكم بإعدادات محطات الرصد المنتشرة وتحديد طريقة تلقي المعلومات وتحليلها وآلية عرض النتائج.

ونصت الاتفاقية على إنشاء موقع إلكتروني خاص بمحطات الرصد الفضائي.. يتيح للمهتمين والمتابعين فرصة الاطلاع على الصور والنتائج العلمية الناتجة عن المشروع.. كما يتيح للمشتركين في خدمات الموقع إمكانية استخدام المعلومات الأولية وتحليلها والمساهمة بالنتائج التي سيتم توفيرها.

وتضمنت الاتفاقية التفاصيل والواجبات الملقاة على عاتق مركز الفلك الدولي في إطار المشروع من حيث التعاقد مع الموردين والإشراف عليهم، ووفق الإطار الزمني المحدد لإنجاز محطات الرصد، إلى جانب لعب دور رئيسي في المساهمة بنشر علوم الفلك والتوعية الفلكية في المجتمع، فضلاً عن دعم الطلاب والهواة والمتخصصين، من خلال توفير بيئة محفزة لتوجهاتهم العلمية في مختلف المجالات التي تخص المشروع.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا المشروع المشترك، سيسهم في توفير تقارير ودراسات فلكية موسعة حول حركة الشهب في الفضاء، فضلاً عن تحديد إحداثيات مساراتها، ما يدعم الجهود البحثية والعلمية المتخصصة في هذا المجال.

وقع الاتفاقية الدكتور خليفة الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، والمهندس خلفان النعيمي رئيس مركز الفلك الدولي بأبوظبي.

وقال الرميثي: إن بدء العمل في هذا المشروع يندرج تحت مظلة المهام الرئيسية للوكالة، في تطوير قطاع الفضاء الوطني وصياغة سياسات ونظم الفضاء ودعم بناء جيل من المهندسين والعلماء، وتوجيه البرامج الفضائية الوطنية التي تعود بالفوائد المباشرة على اقتصاد الإمارات وتطوير مواردها البشرية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض