• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

طالبت بضرورة وجود قسم لعلاج الإدمان في كل إمارة

«شؤون الصحة» بالمجلس الوطني تتفقد الخدمات الصحية لكبار السن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 يناير 2015

مريم الشميلي

مريم الشميلي (رأس الخيمة)

أوصت لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية بالمجلس الوطني الاتحادي، خلال زيارة تفقدية لمستشفى عبيد الله لعلاج كبار السن وأمراض الشيخوخة والأمراض النفسية برأس الخيمة، بتدريب الكوادر الطبية والفنية بقطاع الصحة لمواكبة المستجدات، وتخصيص ميزانية لذلك، وتقليل ملاحظات تأخر مواعيد المراجعة الطبية، وتعزيز دور المنطقة الطبية في الوقاية من الأوبئة.

كما أوصت اللجنة بضرورة وجود قسم مختص لتقييم الحالات النفسية للمرضى، وإخضاع الطبيب العام لدورات تدريبية في ذلك، مؤكدة أن القيادة الرشيدة تولي «المسنين» عناية كبيرة، ومن أهدافها تقديم خدمات صحية مميزة لهم. كما تلقت اللجنة خلال الزيارة مقترحا بضرورة وجود معالج مختص لعلاج واستقبال المدمنين في كل إمارة بالدولة.

وترأس الزيارة سالم بالركاض العامري رئيس لجنة شؤون الصحة عضو المجلس الوطني، رافقه الدكتورة شيخة العري وسالم محمد هويدن. وتحدث بالركاض عن جهود منطقة رأس الخيمة الطبية في توفير الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية للمسنين، والتنسيق بين أسرة المسن وأعضاء الفريق الطبي، وتوعية الأسر بكيفية احتضان كبار السن ورعايتهم بشكل طبي سليم خلال محاضرات وندوات، يتم فيها جمع مقترحاتهم واستبيان آرائهم، مؤكدا أن الرعاية النفسية علاج أساسي ومكمل لشفاء المرضى باعتباره المخرج الرئيسي لرفع معنويات كبار السن، خاصة للمرضى الذين يعانون من مرض نفسي أو اكتئاب.

وشدد العامري على أهمية إعداد استراتيجيات وخطط وطنية حول الرعاية الصحية الفعالة للمسنين، يشارك في وضعها وإنجاحها الجهات المحلية والاتحادية المختصة بالإمارة، موضحا أنه لوحظ انخفاض عدد من المنشآت الصحية النفسية في الدولة، إذ يغطي مستشفى الأمل الإمارات الشمالية بالتعاون مع العيادات الخارجية بمستشفى عبيد الله برأس الخيمة لعلاج الأمراض النفسية والإدمان.

من جهته، قال الدكتور طلعت مطر استشاري الطب النفسي ورئيس قسم الطب النفسي بمستشفى إبراهيم بن حمد عبيد الله أن عدد مراجعي عيادة النفسية خلال العام الماضي بلغ 9890 مريضا، بخلاف تقديم خدمات علاجية نفسية بشكل دوري لكبار السن، والمصابين بأمراض الشيخوخة المنومين في المستشفى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض