• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

جدد التزام الدولة بزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 3.5 مليون برميل

وزير الطاقة: الدول المشاركة في «أديبك» تبحث زيادة استثماراتها النفطية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 نوفمبر 2015

بسام عبد السميع (أبوظبي)

قال معالي المهندس سهيل المزروعي وزير الطاقة، «إن حكومات الدول المشاركة في معرض أبوظبي للنفط والغاز«أديبك 2015»، ممثلة في وزراء الطاقة والبترول بحثت خلال اليومين الماضيين زيادة الاستثمار في قطاع النفط وأفضل الآليات لتقليل نفقات التشغيل واستخدام أحدث التقنيات المعززة للإنتاجية».

وأضاف في تصريحات لـ«الاتحاد» أمس، على هامش فعاليات اليوم الثاني لـ«أديبك 2015»، إن قطاع الطاقة يواجه عدداً من التحديات أبرزها، تراجع أسعار النفط، وأنواع النفوط المنافسة من خارج منظمة أوبك، واستخدام التكنولوجيا، وزيادة الاستثمارات.

وأشار إلى أن معرض«أديبك» يعد حدثاً فنياً وتقنياً من الدرجة الأولى، منوهاً بأن كلف استخراج النفط في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تعد من أقل التكاليف في الاستخراجات النفطية، مجدداً التزام الإمارات بزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 3.5 مليون برميل يوميا بحلول 2017.

وقال« إن الإمارات ملتزمة بضمان إمدادات النفط للسوق العالمي كعضو فاعل في منظمة أوبك وهناك تركيز على جعل الإنتاج أكثر كفاءة واستدامة»، لافتاً إلى أن هذا يتطلب تعاوناً من جميع الجهات المنتجة للنفط وليس أوبك وحدها، وذلك لضمان توازن السوق».

وأكد أن الإمارات نجحت في سياسة التنويع الاقتصادي ضمن خطط واضحة أصبحت نموذجا يحتذى، منوهاً بمواصلة الارتقاء بمكانة أبوظبي كمركز عالمي للمعرفة في قطاع الطاقة، في ضوء تزايد الاهتمام العالمي من كبرى الجهات المؤثرة في القطاع، ومن الأسواق الناشئة على السواء.

وأوضح، أن استراتيجية الوزارة تقوم على إدارة كفاءة الطاقة، والتي تتضمن تحسين التوزيع ونشر ثقافة الترشيد، بما يضمن كفاءة الاستخدام بين أوساط العملاء، إضافة إلى مراعاة توفير الطاقة في المباني، من خلال مواصفات محددة للبناء تضمن ذلك.

ونوه بأن الطاقة التكريرية للإمارات سترتفع خلال 2015 لتصل إلى 900 ألف برميل يومياً وسيتجه جزء منها للسوق المحلي، والباقي للتصدير.

وأضاف، نعمل على تعزيز إنتاج الغاز الطبيعي على مدى الأعوام المقبلة لتلبية الطلب المحلي المتنامي، لافتاً إلى أن استراتيجية الوزارة تعمل على تنويع مصادر توليد الكهرباء لتحقيق الاستدامة، وتقليل التكلفة عبر إدراج مصادر توليد جديدة صديقة للبيئة، لا تنتج عنها أي انبعاثات لثاني أكسيد الكربون.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا