• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

آخر أفلام عمر الشريف

«عالم ابن الهيثم» يعرض للمرة الأولى في «دبي السينمائي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 نوفمبر 2015

دبي (الاتحاد)

أعلن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عن تكريم الممثل المصري الراحل عمر الشريف بدورته الـ12 التي تنطلق في الفترة من 9 إلى 16 ديسمبر المقبل، عبر تقديم عرض عالمي أول لفيلمه الأخير «ألف اختراع واختراع وعالَم ابن الهيثم». وكان الشريف، الذي رحل عنّا في شهر يوليو الماضي، قد قرر العودة للتمثيل لدعم مخرج ومنتج الأفلام القصيرة الحائز جوائز عدة أحمد سليم، حيث سيتم تقديم عرضين لهذا الفيلم خلال دورة هذا العام من المهرجان، كما يُعدّ آخر الأفلام الـ15 المشاركة في برنامج «المهر الخليجي» للأفلام القصيرة في المهرجان.

وفي إنتاج بريطاني-إماراتي مشترك، يقوم الشريف ببطولته لهذا الفيلم القصير سرداً لمغامرة الحسن بن الهيثم، العالم العربي وفيلسوف القرن الحادي عشر، لاكتشاف كيفية الرؤية، وفهم مبادئ نظريات البصريات وخصائص الضوء، الأمر الذي ساعد على وضع أسسٍ للعلوم الحديثة، ومنحه لقب «أبو الفيزياء التجريبية وعلم البصريات الحديث والمنهجية العلمية»، فضلاً عن كونه أحد أوائل مستخدمي ما يسمى اليوم بالغرفة المظلمة «كاميرا الثقب الصغير»، الجهاز الذي شكل أساس التصوير الفوتوغرافي والسينمائي، وقد أعجب عمر الشريف بقصة فيلم ابن الهيثم، وخاصة لكونه درس الفيزياء قبل دخوله عالم السينما. وتعاون الشريف، الذي حقق خطوات كبيرة للسينما العربية في المنطقة والعالم، مع مؤسسة «1001 اختراع» التعليمية البريطانية الرائدة، لتسليط الضوء على الأهمية الكبرى والإمكانيات الهائلة التي يمكن الوصول إليها عند سعي الإنسان لتحقيق أحلامه. وخصص المخرج أحمد سليم هذا الفيلم القصير، تخليداً لذكرى عمر الشريف بعد وفاته. وينضم فيلم «ألف اختراع واختراع وعالم ابن الهيثم» إلى أفلام برنامج «المهر الخليجي» للأفلام القصيرة، الذي يعرض أفضل المواهب السينمائية الخليجية وأكثرها إبداعاً.

وقال مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «لقد ترك رحيل عمر الشريف أثراً كبيراً علينا، كما ترك تأريخه الفني إرثاً عظيماً في صناعة السينما. سبق أن منح المهرجان في دورته الأولى عام 2004 الفنان الكبير «جائزة تكريم إنجازات الفنانين»، واليوم من الطبيعي أن نقوم بتكريم آخر فيلم قام بتمثيله بعرضه في مسابقة «المهر الخليجي» للأفلام القصيرة، التي نسعى فيها لتقديم أفضل المواهب والإبداعات السينمائية من المنطقة والعالم».

ومن جهته، قال المخرج أحمد سليم: «يشرفني أن يحظى هذا الفيلم القصير بعرضه العالمي الأول في دبي، ويحزنني أن المبدع عمر الشريف لن يكون معنا في هذه المناسبة، لا شك أن حياة ابن الهيثم وإسهاماته الملهمة في عالمنا تستحق التقدير والاحترام من قبل الجميع، خاصةً عالم السينما والتصوير الفوتوغرافي. نحاول من خلال هذا الفيلم تخليد ذكرى هذا العالم الجليل، ونأمل أن يلامس عقول وقلوب الملايين من الشباب حول العالم».

الجدير بالذكر أن منظمة الأمم المتحدة قد أعلنت عن هذا الفيلم رسمياً ليكون جزءاً من حملة «السنة الدولية للضوء»، كما سيكون جزءاً من الحملة العالمية التي تحتفي بابن الهيثم، التي يقودها المخرج أحمد سليم، بالتعاون مع منظمتي «اليونسكو»، و«ألف اختراع واختراع»، وستضم معارض وكتباً وعروضاً حية ومواد تعليمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا