• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

فائض ميزان الحساب الجاري لليابان يرتفع 50% خلال سبتمبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 نوفمبر 2015

طوكيو (د ب أ)

أعلنت الحكومة اليابانية أمس ارتفاع فائض ميزان الحساب الجاري خلال سبتمبر الماضي بنسبة 50% عن الشهر نفسه من العام الماضي بفضل الانخفاض الكبير في أسعار النفط وتراجع قيمة الين أمام العملات الأجنبية وزيادة عدد السائحين الأجانب الذين زاروا اليابان.

وبلغ فائض الحساب الجاري خلال سبتمبر الماضي 1,47 تريليون ين (11,9 مليار دولار) ليواصل ميزان الحساب الجاري تسجيل فائض للشهر الـ15 على التوالي بحسب وزارة المالية اليابانية. وكان الميزان التجاري الياباني قد عاد إلى تسجيل فائض في سبتمبر الماضي، حيث تراجعت قيمة الواردات بنسبة 12,5% إلى 6,29 تريليون ين بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية، في حين انخفضت الصادرات بنسبة 1,6% إلى 6,38 تريليون ين.

ويذكر أن اليابان تعتمد بشدة على استيراد النفط والغاز الطبيعي المسال لتلبية احتياجاتها من الكهرباء منذ قررت وقف تشغيل جميع محطاتها النووية في أعقاب كارثة انفجار محطة فوكوشيما النووية نتيجة كارثة الزلزال المدمر وأمواج المد العاتية التي ضربت شمال شرق اليابان في مارس 2011. في الوقت نفسه فإن أسعار النفط العالمية فقدت أكثر من نصف قيمتها منذ العام الماضي.

من ناحية أخرى تراجعت قيمة الين أمام العملات الرئيسية الأخرى في العالم وهو ما عزز القدرة التنافسية للمنتجات اليابانية في الخارج، كما ساهم في جذب السياح الأجانب، حيث زاد عددهم في سبتمبر الماضي بنسبة46,7% سنوياً إلى 1,6 مليون سائح وهو رقم قياسي بالنسبة لليابان بحسب مؤسسة السياحة الوطنية اليابانية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا