• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

من هو مورينهو؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مارس 2007

إعداد - أنور إبراهيم:

سيبقى المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو المدير الفني الحالي لفريق تشيلسي الإنجليزي شخصية مثيرة للجدل والنقاش ومادة ثرية للصحافة العالمية لما يتمتع به من صفات تجعله شديد الاختلاف عن بقية المدربين على الساحة الدولية.. وإذا كان يحلو للبعض أن يتهمونه بالغرور والعجرفة والتعالي والغطرسة، ويحلو للبعض الآخر اتهامه بالوصولية والنفعية، والبعض الثالث يتهمه بالعصبية الزائدة فإن السؤال الذي طرحته مجلة ''فرانس فوتبول'' وأجابت عليه من خلال عدد من النجوم والمدربين الذين تعاملوا معه عن قرب، يقول: من هو مورينهو حقاً؟ وهل هو بالفعل ذلك الشخص المغرور المتغطرس الذي يتحدثون عنه أم هو شخص آخر مختلف يعرفه جيداً من احتكوا به عن قرب؟

المجلة تركت لبعض أولئك الذين اقتربوا منه مهمة الكشف عن حقيقة شخصيته واتاحت لهم فرصة فك طلاسم هذا اللغز الكبير مورينهو .. وأهم ما يميز هؤلاء الذين تحدثوا في هذا التحقيق إنهم ليس لهم أية مصلحة حالية معه فكان رأيهم موضوعياً وكشف عن جوانب كثيرة خفية في شخصيته.

تعالوا نتعرف على رأي هؤلاء حسبما تناولتهم المجلة لعلنا نقترب من فهم هذا المدرب المثير دوماً للجدل الشديد.

يقول كريج براون المدير الفني الاسكتلندي السابق الذي كان محاضراً لمورينهو خلال ندوات المدربين التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم،: مورينهو كان طالباً متحمساً جداً ولكن كان من الصعب التكهن بما سيكون عليه مستقبله.

ويضيف كريج: إنه يملك كل مؤهلات المدرب الجيد، يثق في امكانياته ويتمتع بالإرادة والصميم ويعرف كيف يركز كل طاقته على الهدف الذي حدده لنفسه ويسعى اليه، كما أنه يجيد قراءة المباريات ولديه حس تكتيكي عال، ورغم كونه لم يحقق شيئاً يذكر كلاعب كرة فإنه عرف كيف يحظى باحترام لاعبيه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال