• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

تخطيط أبوظبي تبدأ قريباً ترتيبات المسح الاقتصادي الشامل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 مارس 2007

حسن القمحاوي:

أطلقت دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد أمس الأول بمقر الدائرة برنامجا تدريبيا لأكثر من 90 باحثة في مسح إنفاق ودخل الأسرة بإمارة أبوظبي لعام 2007/2008 في أبوظبي. في نفس الوقت الذي نظم فيه مركز دبي للإحصاء برنامجا مشابها لحوالي 41 باحثا في دبي في اطار نفس المسح.

ويهدف المسح إلى تحديد الأنماط الاستهلاكية للأسر المواطنة والمقيمة وقياس تكاليف المعيشة ومرونة الدخول ومصادرها.

ويستمر البرنامج ثلاثة أيام في إطار الاستعدادات لإطلاق المرحلة الميدانية لمشروع مسح دخل وإنفاق الأسرة الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي ومركز الإحصاء في دبي على مستوى الدولة ويستمر لمدة عام اعتبارا من أول ابريل القادم.

وأكد سعادة بطي أحمد القبيسي الوكيل المساعد لدائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي في كلمة له لدى افتتاح أعمال البرنامج أن الدائرة تنفذ المسح في إطار توجيهات من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي بهدف توفير قاعدة بيانات متكاملة تهدف الى رسم سليم لكافة البرامج وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الهادفة الى تطوير المجتمع.

وقال القبيسي: إن بحث إنفاق ودخل الأسرة يحظى باهتمام خاص بسبب خصوصية وطول مدته التي تمتد إلى عام يتم خلاله جمع بيانات تفصيلية عن الإنفاق والدخل والاستهلاك للأسر التي وقع عليها الاختيار ضمن عينة المسح. وأشار إلى انه تم اتباع أفضل النظم العلمية في سحب عينة المسح وتصميمه، مستفيدين بخبرات الدول التي سبقت في هذا المجال، موضحا أنه تم وضع شروط لاختيار الباحثات على مستوى عال من التأهيل والخبرة لتوفير كل فرص النجاح للمسح. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال