• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

الخطيب: واشنطن مصممة على حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 مارس 2007

الرياض - ا ف ب : اعلن وزير خارجية الأردن عبد الاله الخطيب أمس أن نظيرته الأميركية كوندوليزا رايس الذي اجتمع بها في مصر الى جانب وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات، اكدت تصميم واشنطن على ايجاد حل للصراع الفلسطيني -الإسرائيلي.

وقال عبد الاله الخطيب في تصريح لوكالة ''فرانس برس'' عبر الهاتف من عمان إن ''الوزيرة الاميركية اكدت تصميم الادارة الاميركية على دفع الفلسطينيين والاسرائيليين باتجاه العمل معا لايجاد حل للنزاع''.

واضاف الخطيب ''لقد اعربنا عن تشجيعنا للجهود الاميركية في هذا السياق واكدنا على اهمية الدور الاميركي والمواقف الواضحة للادارة الاميركية من أجل إيجاد حل''.

واضاف الوزير في اتصال اجري معه من الرياض ان ''اللجنة الرباعية العربية اكدت لرايس إن المسألة الفلسطينية مركزية بالنسبة للدول العربية وانه لن يكون هناك امن لاسرائيل من دون ايجاد حل لهذه المسألة''.

واضاف الوزير الاردني ان مبادرة السلام العربية ''متكاملة جادة وبناءة ليست بحاجة الى تعديل . وكل ما يجب فعله هو تفسيرها وتنفيذها''.

واكد وزير الخارجية الاردني ضرورة ''إعادة تنشيط عملية السلام بالعودة الى طاولة المفاوضات بهدف التوصل الى سلام عادل وشامل'' في الشرق الاوسط.

وشدد الخطيب على ''ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك وايجاد حلول للمشكلات والصراعات التي تعاني منها المنطقة على نحو يحقق لشعوبها طموحاتها وآمالها في العيش بأمن واستقرار''. وفي ما يتعلق بالعراق، اكد الخطيب ''ضرورة تكثيف الجهود العربية لدعم العراق لتمكينه من استعادة أمنه واستقراره والمحافظة على وحدة أراضيه وسيادته وتعزيز المصالحة الوطنية بين جميع مكونات الشعب العراقي''.

من جانب آخر، جدد الخطيب التأكيد على ''موقف الاردن الداعم للبنان وحكومته وحرصه على وحدته الوطنية وتفعيل مؤسساته الدستورية والوقوف الى جانبه للخروج من الوضع الراهن الذي يمر فيه من توتر واحتقان سياسي''.