الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الأهرامات تبوح بأسرار جديدة كشفتها تقنيات متطورة

10 نوفمبر 2015 19:11

كشفت وزارة الآثار المصرية أن خبراءها يرجحون وجود كشف أثري جديد في أهرامات الجيزة بعد إجراء مسح حراري جديد على الأهرامات الثلاثة الشهر الماضي.

وقال وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي، في مستهل مؤتمر صحافي، إن "خوفو سيكشف لنا اليوم واحدا من أسراره".

وأظهر المسح وجود درجة حرارة مرتفعة خلف ثلاث كتل حجرية متجاورة في أسفل الهرم الأكبر.

وأضاف الوزير أن المسح أظهر أشكالا غير تقليدية على الجانب الشرقي من هرم "خوفو" بالقرب من مستوى سطح الأرض، مشيرا إلى الصور التي تظهر الشكل الموحد للصف الأول من حجارة الهرم الأكبر، فيما تظهر أشكالا غير تقليدية وراء الأحجار الثلاثة المشار إليها، والتي ترمز لارتفاع درجات الحرارة خلفها.

وأوضح وزير الآثار ممدوح الدماطي خلال المؤتمر أن فريق العلماء المتخصص في الأشعة تحت الحمراء رصد في هذه المنطقة مساحة تتكون من عدة كتل حجرية تحتوي على ما يقرب من ستة درجات من الفراغات بين الكتل المتجاورة.

ويترجم هذا الأمر عبر الصور الملتقطة بواسطة الكاميرا الحرارية من خلال ظهور ألوان حارة في حين تظهر في باقي انحاء المعلم الوان باردة من الازرق إلى الأرجواني.

ولا تزال أسباب هذه التباينات الحرارية مجهولة إلا أنها قد تؤشر إلى وجود ممر حراري سري تحت هرم خوفو.

وتفتح هذه النتائج الصادرة بعد التجارب الحرارية الأولى التي أجريت منذ إطلاق مشروع استكشاف الأهرامات في 25 أكتوبر الماضي من جانب علماء مصريين وفرنسيين ويابانيين وكنديين، الباب أمام مجموعة من التفسيرات المختلفة.

وبفضل تكنولوجيا الأشعة ما تحت الحمراء ووسائل الرصد المتطورة، استكشف الفريق العلمي هرمي خوفو وخفرع -- اللذين يشكلان مع هرم منقرع أهرام الجيزة الشهيرة -- إضافة إلى هرمي دهشور في جنوب القاهرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©